صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لصحتك.. أكلات تحميك من أمراض القلب والمفاصل والقولون

إيمان طعيمه

الخميس، 12 أكتوبر 2023 - 06:28 م

أوضحت د. نورهان قنديل، صيدلانية وباحثة في الحياة الصحية، أن هناك بعض الأكلات التي يمكن أن تحمي الجسم من الإصابة بـ3 أمراض. 

أمراض القلب والأوعية الدموية
إذا كان الشخص لديه خطورة تكون الجلطات أعلى من الطبيعي، فيجب البدء في تزويد نظامه الغذائي الأطعمة التي تساعد في تحسين سيولة الدم وتليين الجلطات مثل الرمان والبصل والثوم والقرفة. 

وذلك إلى جانب الأكل الغني بالأوميجا 3 والدهون الصحية التي تقلل من نسبة الكولستيرول الضار الذي يتراكم في الأوعية الدموية ويساعد تكون الجلطات مثل الأسماك الدهنية وزيت الزيتون وحبوب الشيا والمكسرات.

اقرأ أيضًا| طريقة عمل صينية الكفتة بالخضار.. خطوات بسيطة في مطبخك 

والعكس في حالة خطر زيادة سيولة الدم والتعرض لنزيف عالي، لابد من تزويد النظام الغذائي بالأطعمة الموجود فيها فيتامين K لأنه محفز للبروتينات التي تزيد من تجلط الدم وتمنع النزيف مثل الخضراوات الورقية من خس وجرجير وسبانخ وبروكلي. 

التهاب المفاصل

للحماية منها يجب تناول أطعمة تحتوي على مضادات الألتهابات (فيتامين C, D) بنسبة عالية مثل الطماطم وزيت الزيتون والفراولة والتوت والبرتقال. 

وعلى الجانب الآخر يجب التقليل من الأكل المثبت علميا أنه يزيد الالتهابات في الجسم مثل الأكل المقلي والخبز والمعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض ومشروبات الصودا واللحوم الحمراء. 

القولون العصبي

لتجنب أعراض القولون العصبي أو لتجنب الإصابة به، لابد من الاهتمام بصحة الجهاز الهضمي عن طريق تناول أطعمة غنية بالألياف والدهون الصحية التي تساعد على هضم الطعام مثل الأفوكادو والكمثرى والتوت والتفاح والمكسرات والبيض المسلوق والخضراوات الورقية.

كما يجب تقليل كمية السكر في الأطعمة والمشروبات للحماية من أي التهابات يمكن تحدث في المعدة أو الأمعاء، علما بأن هناك أطعمة مرتبطة بزيادة حدة أعراض القولون العصبي وزيادة خطر الإصابة به مثل القمح والحليب كامل الدسم والفواكه الحمضية والبقوليات والكرنب والمشروبات الغازية، لذا لابد من محاولة التقليل منها في النظام الغذائي قدر المستطاع.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة