فوائد مذهلة لإستخدام فيتامين سي
فوائد مذهلة لإستخدام فيتامين سي


لتقليل التجاعيد والتصبغات.. فوائد مذهلة لإستخدام فيتامين «سي»

سارة شعبان

الجمعة، 13 أكتوبر 2023 - 11:04 ص

في الآونة الأخيرة، أصبحت الفيتامينات موضة تجميلية جديدة، خاصة بعد الوباء، وأوضح عدد من أطباء الجلد لفهم ضرورة استخدام سيروم فيتامين سي والطريقة الصحيحة لتطبيقه. 

ويبدو أن فيتامين «سي» هو أحدث بدع الجمال، إذ يبدو أن العالم بعد الوباء قد انتقل من الكريمات والمستحضرات إلى الأمصال والفيتامينات المنشطة التي تقدم حلولاً بعيدة المدى لمشاكل البشرة الأعمق. ولكن ما هي الأمصال والفيتامينات هي منتجات مركزة وخفيفة الوزن للعناية بالبشرة مصممة لمعالجة مشاكل جلدية محددة؟.

وبحسب ما ذكره موقع «timesofindia»، تتمتع الأمصال  والفيتامينات بقوة اختراق أكبر ويمكن دمجها في روتين العناية بالبشرة في الصباح والمساء، ويعتبر فيتامين C هو أحد المنتجات الغنية بمضادات الأكسدة.

اقرأ أيضا:«لو عروسة جديدة».. 5 ألوان طلاء يجب تجنبها عند اختيار ديكور شقتك

دور سيروم فيتامين «سي» في العناية بالبشرة يُعتقد أن له دور مهم في العناية بالبشرة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد على الحصول لىبشرة صافية وخالية من التجاعيد.

ويقال أنه يحمي البشرة من الأضرار البيئية التي تسببها الجذور الحرة، بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية والتلوث. بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين C في تصنيع الكولاجين، وهو بروتين مهم يحافظ على صلابة البشرة ومرونتها، مما يؤدي إلى تحسين ملمس البشرة، كما أنه يساعد في تلاشي فرط التصبغ والبقع الداكنة، مما يعزز لون البشرة بشكل أكثر تناسقًا.

مشكلة التصبغ

ومن جانبه، يقول ساتشي ميتال، خبير التجميل، إن فيتامين سي لفرط التصبغ حيث يساعد في معالجة مشكلة التصبغ المنتشرة على نطاق واسع والتي يواجهها الجميع تقريبًا هذه الأيام، يظهر فيتامين سي كحل قتالي قوي، إضافة هذا المصل يمكن أن يضيء البشرة، ويمحو البقع الداكنة، ويتخلص من البهتان، ولكن إن اختيار فيتامين C ليس بالأمر التافه؛ يجب أن يكون خفيف الوزن، وغير لزج.

الروتين اليومي لبشرة خالية من العيوب

يقول سيزال جاين، خبير تجميل: "قبل النوم، يعد تنظيف بشرتك من الأوساخ والزيوت المتجمعة طوال اليوم ومن ثم ترطيبها أمرًا بالغ الأهمية لصحة البشرة، وأوصي ببعض الخطوات للحصول على روتين ليلي ثابت للعناية بالبشرة، وليس من الضروري أن تكون جاهزًا قبل النوم، وابحث عن وقت مريح لك، عند عودتك إلى المنزل في المساء أو عند الانتهاء من تناول العشاء. ثانيًا، اجعل الأمر بسيطًا. استخدم منتجات أقل تأثيرًا ولكن لا تنتظر بين التطبيقات. "أخيرًا، الترطيب أمر بالغ الأهمية. خلال النهار، يمكن أن يكون المرطب دهنيًا، ولكن في الليل يمكنك أن تمنح بشرتك كل التغذية التي تحتاجها".

هل مصل فيتامين سي مفيد بالفعل للبشرة؟

يعتبر مصل فيتامين سي أسطورة للعناية بالبشرة، وهو معروف بثروته من المزايا، إذ يساعد في الحفاظ على ليونة الجلد ومنع التجاعيد والخطوط الدقيقة يتطلب وجود الكولاجين، ويساعد استخدام مصل فيتامين C بشكل منتظم على تعزيز تكوين الكولاجين، مما يحافظ على بشرة مشدودة وشبابية.

كما يقول باريدي جويل، خبير التجميل ، أن فيتامين سي يمنح البشرة الترطيب اللازم، ويتركها ممتلئة ونضرة، مع بعض التركيبات المعززة بمنتجات الترطيب مثل حمض الهيالورونيك. بالإضافة إلى الفوائد الجمالية، فإن هذا المصل يعزز تلاشي الندبات وشفاء الجروح، كما أن آثاره المضادة للالتهابات تعمل على تهدئة الجلد الملتهب وتقليل الاحمرار.

كيفية تطبيق سيروم فيتامين سي؟

يقول الدكتور إشميت كور، بكالوريوس الطب والجراحة، دكتوراه في الأمراض الجلدية: "أفضل وقت لوضع فيتامين سي هو الصباح. بعد التنظيف، ضعي سيروم فيتامين سي قبل وضع واقي الشمس. وابدئي بتركيز أقل من سيروم فيتامين سي ثم قم بزيادة التركيز تدريجيًا بما يناسب البشرة، وتجنب استخدام سيروم فيتامين سي على البشرة الجافة والحساسة، وتجنب استخدام فيتامين C مع الريتينول أو استخدمه في الليل".

ويعد اتباع نظام غذائي متوازن أمرًا مهمًا في الحفاظ على بشرة خالية من التجاعيد من خلال توفير العناصر الغذائية الأساسية للبشرة الناعمة والمرنة والشبابية، كما يساعد النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة، مثل الفيتامينات A وC وE، على مكافحة الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة، التي تساهم بشكل رئيسي في شيخوخة الجلد والتجاعيد.إلى جانب ذلك، فإن تناول البروتين يدعم إنتاج الكولاجين والإيلاستين اللذين يحافظان على بشرة مشدودة وخالية من التجاعيد، ولا يمكن التقليل من دور الترطيب لأنه يمنع ظهور الخطوط الدقيقة على الجلد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة