المستشار حازم بدوى
المستشار حازم بدوى


«الهيئة»: 8 نوفمبر اختيار الرموز.. والحملات الانتخابية تبدأ في اليوم التالي

4 مرشحين للانتخابات الرئاسية بالقائمة المبدئية.. واليوم تلقى الاعتراضات

إسلام دياب- عمرو خليفة

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 - 09:06 م

تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى اليوم، فى تلقى اعتراضات المرشحين فى الانتخابات الرئاسية عقب إعلان القائمة المبدئية والتى ضمت 4 مرشحين وذلك على مدار اليوم والغد، ولا يجوز الاعتراض على مرشحى الرئاسة إلا من بين المتقدمين للانتخابات من المرشحين.

وحددت الهيئة، قواعد وإجراءات اعتراضات المرشحين للانتخابات الرئاسية على بعضهم البعض، حيث إنه لكل من تقدم بطلب للترشح أن يعترض لدى الهيئة الوطنية للانتخابات على أى طالب ترشح آخر، على أن يوضح المرشح المعترض فى طلبه أسباب اعتراضه، وتكون طلبات الاعتراضات خلال يومى 17 و18 أكتوبر، خلال الفترة من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، ويتم قيد الطلبات بسجل خاص حسب ساعة وتاريخ ورودها، ويمنح مقدم الاعتراض ما يفيد استلامه.

وتتولى الهيئة، فحص طلبات الترشح والفصل فى الاعتراضات التى تُقدم خلال الفترة من 19 إلى 21 أكتوبر، على أن يتم إخطار المُستبعد يوم 22 أكتوبر، ويحق له التظلم على قرار الاستبعاد خلال يومى 23 و24 أكتوبر، وتبت الهيئة فى التظلمات يوم 26 من أكتوبر، على أن يتم تقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا يومى 27 و28 أكتوبر، وتفصل المحكمة الإدارية العليا فيما يُقدم لها من طعون ونشر ملخص الحكم فى الجريدة الرسمية وصحيفتى الأخبار والجمهورية على نفقة الخاسر فى الفترة من 29 أكتوبر إلى 7 نوفمبر المقبل.

وعقب الانتهاء من الإجراءات القانونية للترشح، يختار المرشح يوم 8 نوفمبر رمزه الانتخابى من بين 15 رمزًا تم تحديدها وهى: رمز النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم، وذلك وفقًا لأسبقية تقديم طلبات الترشح، على أن يكون نفس اليوم هو آخر موعد لسحب طلبات الترشح، على أن تعلن الهيئة القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم ونشرها فى الجريدة الرسمية وصحيفتى الأخبار والجمهورية، وتبدأ الحملات الانتخابية يوم الخميس 9 نوفمبر الجارى. 

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، ضوابط الدعاية الانتخابية فى انتخابات رئاسة الجمهورية والتى تضمنت وسائل الدعاية والمحظورات، ووفقًا للجدول الزمنى للانتخابات تستمر فترة الدعاية الانتخابية 20 يوما، حيث تبدأ الحملة الانتخابية يوم 9 نوفمبر المقبل، وتتوقف بالنسبة لانتخابات المصريين بالخارج اعتبارًا من الساعة 12 صباحا بالتوقيت المحلى لكل دولة يوم 29 نوفمبر، ويكون توقفها بالنسبة للانتخابات بالداخل اعتبارا من 12 صباحا يوم الجمعة 8 ديسمبر.

وفى حالة الإعادة تبدأ الحملة الانتخابية يوم الثلاثاء 19 ديسمبر، وتتوقف بالنسبة لانتخابات الخارج 12 ظهرًا بالتوقيت المحلى لكل دولة يوم 4 يناير المقبل، ويكون توقفها بالنسبة للانتخابات بالدخول الساعة 12 ظهرًا يوم 7 يناير، وتُحظر الدعاية الانتخابية فى غير هذه المواعيد بأية وسيلة من الوسائل.

وتكون الدعاية الانتخابية - وفق قرار الهيئة - عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة والحوارات ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية ووضع الملصقات واللافتات، واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية، وغيرها من الأنشطة التى يجيزها القانون أو القرارات التى تصدرها الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويحق للمترشح استخدام وسائل الإعلام المملوكة للدولة المرئية والمسموعة والمؤسسات الصحفية وذلك فى حدود المتاح فعليا من الإمكانات، وتلتزم وسائل الإعلام المشار إليها بتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين المرشحين فى استخدامها لأغراض الدعاية الانتخابية.

فيما وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات عددا من المحظورات التى لا يمكن القيام بها أثناء الدعاية الانتخابية، وهى: التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأى من الرشحين، أو تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التى تدعو للتمييز بين المواطنين أو استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

كما حظرت الهيئة تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها سواء كانت بصورة مباشرة أو غير مباشرة أو استخدام المبانى والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو لقطاع الأعمال العام بأى شكل من الأشكال أو استخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة ومقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية فى الدعاية الانتخابية.

كذلك يكون محظورًا خلال الدعاية الانتخابية إنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والجمعيات والمؤسسات الأهلية فى أغراض الدعاية الانتخابية، أو الكتابة بأى وسيلة على جدران المبانى الحكومية أو الخاصة.

وأكدت الهيئة أنه يحظر على شاغلى المناصب السياسية وشاغلى وظائف الإدارة العليا فى الدولة الاشتراك بأية صورة من الصور فى الدعاية الانتخابية، بقصد التأثير الإيجابى أو السلبى على نتيجة الانتخابات، أو على نحو يخل بتكافؤ الفرص بين المترشحين. 

وحددت الهيئة الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح على حملته الانتخابية ويبلغ 20 مليون جنيه، وفى حالة الإعادة يكون الحد الأقصى 5 ملايين جنيه، على أن يكون تمويل الحملة الانتخابية للمرشح من أمواله الخاصة، وللمرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يتجاوز مقدار التبرع من أى شخص طبيعى 2% من الحد الأقصى للإنفاق فى الحملة الانتخابية، كما يحظر تلقى أى مساهمات أو دعم نقدى أو عينى للحملة الانتخابية من أى شخص اعتبارى مصرى أو طبيعى أو اعتبارى أجنبى، أو من أية دولة، أو من جهة أجنبية، أو منظمة دولية، أو أية جهة يسهم فى رأس مالها شخص أجنبى.

وأوضحت الهيئة ضرورة التزام المرشح بفتح حساب بالعملة المحلية بأحد بنكى الأهلي المصري أو بنك مصر، يودع فيه كل الأموال المتخصصة لحملته الانتخابية، وعليه أن يخطر الهيئة باسم البنك ورقم الحساب، وعلى البنك المودع به المرشح إبلاغ الهيئة أولاً بأول بما يتم إيداعه فى الحساب ومصدره، ويلتزم كل مرشح بإخطار الهيئة أولاً بأول، ولا يجوز الإنفاق على الحملة من خارجه.

وتتولى الهيئة توزيع الرصيد المتبقى فى ذلك الحساب على كل من ساهموا فيه بنسب مساهمتهم، وذلك وفق الإجراءات التى تحددها الهيئة عقب إعلان النتيجة النهائية للانتخاب.
وقالت الهيئة إنه على المرشح أن يقدم للهيئة خلال 15 يوما من تاريخ إعلان نتيجة الانتخابات، بيانا يتضمن مجموع المبالغ التى حصل عليها ومصدرها وطبيعتها، وما أنفقه منها على الحملة، وأوجه الانفاق، على أن يتولى الجهاز المركزى للمحاسبات مراجعة حسابات الحملة الانتخابية للمرشحين، على أن يقدم تقريرًا بنتيجة مراجعته إلى الهيئة خلال 15 يوما من تاريخ إحالة هذه الحسابات إليه من قبل الهيئة. 

وحددت الهيئة يوم 15 نوفمبر ولمدة 15 يوما قبل الاقتراع كآخر موعد للتنازل عن الترشح، وحددت يوم 29 نوفمبر لتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائى الأول للمصريين بالخارج فى اليومين السابقين على يوم الاقتراع حتى الساعة 12 منتصف الليل بالتوقيت المحلى لكل دولة.

وحددت 3 أيام للاقتراع للمصريين بالخارج على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بتوقيت كل دولة أيام 1 و2 و3 ديسمبر، ويوم 8 ديسمبر لتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائى الثانى للمصريين فى الداخل فى اليومين السابقين على يوم الاقتراع، بالنسبة لتصويت المصريين فى الداخل، وحددت 3 أيام لتصويت المصريين فى الداخل، وهى 10 و11 و12 ديسمبر، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع.

كما حددت يوم 14 ديسمبر لتلقى الطعون فى قرارات اللجان العامة، ويومى 15 و16 ديسمبر للبت فى الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة ولجان الانتخابات بالخارج، وحددت الهيئة يوم 18 ديسمبر لإعلان النتيجة العامة ونشرها بالجريدة الرسمية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة