درجة نقاء مرتفعة لزيت الزيتون السيناوى
درجة نقاء مرتفعة لزيت الزيتون السيناوى


أرض الفيروز ترفع شعار التنمية الشاملة (2)

إقبال دولى على استيراد زيت الزيتون

الأخبار

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 - 10:06 م

تعتبر صناعة زيت الزيتون من المشروعات الصغيرة التى تفيد المستثمر الصغير لما لها من عائد مضمون ..حيث تم استحداث المعاصر الآلية ذات الإنتاجية العالية المعتمدة على استخدام أجهزة الطرد المركزى .


ومن جانبه قال المهندس فؤاد الأزعر، صاحب معصرة زيتون، إنه لاستخراج لتر زيت لابد من عصر كمية من 7 إلى 10 كيلو من ثمار الزيتون حسب الصنف وتوقيت الجنى وطريقة الاستخلاص على الساخن أو البارد.، وعند عملية جنى ثمار الزيتون يتم الحفاظ على الثمار من الخدش ، كى لا تتعرض للتلف، وحتى لا تتأثر الثمار عندما تدخل مراحل العصر لإنتاج الزيت.


أوضح المهندس فؤاد الأزعر ، أن أجود أنواعه الزيت المستخرج من أشجار الزيتون التى تروى بمياه الأمطار بشكل طبيعى ويسمى «زيت بعلى»، ويأتى بعدها الزيتون الذى يروى على مياه الآبار .وهذا ما يفسر سر جودة زيت الزيتون المنتج من سيناء.


وأشار إلى أن تربة سيناء مباركة، وزيتها يختلف عن غيره المنتج من أماكن أخرى
وتابع أن معدلات إنتاج سيناء من الزيت بنوعيه «البعلى» وهو المروى على مياه الأمطار، والزيت المستخرج من أشجار تروى بنظم الرى يكاد يكون متعادلا بنسبة 50% لكل منها، وهو ما ينطبق كذلك على زيتون التخليل.. والمثل الشعبى الدارج يقول «من الشجر إلى الحجر» فى إشارة إلى أن أنقى أنواع الزيتون ذلك الذى يتم قطفه ثم نقله مباشرة ليتم عصره، والزيتون ينقل فى عبوات مفتوحه بلاستيكية وفى أكياس بها تهويه مناسبة ومن ثم يصل للمعصرة ، حيث يتم نقله وإدخاله مراحل العصير.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة