عادات سيئة تضعف النظر
عادات سيئة تضعف النظر


عادات سيئة تضعف النظر

أمنية شاكر

الجمعة، 20 أكتوبر 2023 - 01:48 م

نعمة البصر من أهم النعم التي منحها الله للإنسان، وهناك بعض العادات السيئة التي تؤثر سلبياً على نظرنا، فيما يلي بعض العادات السيئة للعين التي يجب عليك التخلص منها من أجل حماية بصرك لسنوات قادمة، وتقي عينك من ضعف البصر، بحسب موقع washingtoneye. 

اقرأ ايضا|أسباب الشعور بالصداع النصفي بعد التعرض لأشعة الشمس؟

عدم ارتداء النظارات الشمسية الخاصة بك

 

عندما تنسى ارتداء نظارتك الشمسية، فإنك تعرض عينيك لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والأشعة المرئية عالية الطاقة والتي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وتضر عينيك والجلد حول العينين.


ويمكن أن تؤدي فترات التعرض الطويلة إلى حروق الشمس على السطح الأمامي للعين (التهاب القرنية الضوئي)، وجفاف العين، وتهيج عام، وتم ربط التعرض المزمن أو طويل الأمد للأشعة فوق البنفسجية الضارة بالتطور المبكر لإعتام عدسة العين ، والضمور البقعي، والظفرة . 

اقرأ أيضا| الصداع وضعف البصر الأبرز.. أعراض تشير إلى ورم في المخ

ويمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية أيضًا إلى إتلاف الأنسجة المحيطة ويرتبط بسرطان جلد الجفن، ولحماية عينيك تأكد من ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب 100% من الأشعة فوق البنفسجية للشمس. 

 

التدخين

يضر التدخين بكل جزء من جسمك تقريبًا، بما في ذلك عينيك، وربطت الأبحاث بين التدخين وأمراض العين مثل الضمور البقعي وجفاف العين واعتلال الشبكية السكري  والتهاب القزحية والزرق وإعتام عدسة العين . 
والمدخنون أكثر عرضة لفقدان بصرهم أربع مرات مقارنة بالأشخاص الذين لا يدخنون. والخبر السار هو أن الإقلاع عن التدخين، بغض النظر عن عمرك، يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بحالة خطيرة في العين.

 

فرك عينيك

الجلد حول عينيك حساس للغاية، وفرك عينيك يمكن أن يؤدي في الواقع إلى كسر الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت سطح الجلد ويسبب الهالات السوداء أو المظهر المنتفخ. 


وتم ربط فرك العين بانتظام على مدى فترة طويلة من الزمن بحالة تعرف باسم القرنية المخروطية ، والقرنية المخروطية تسبب ترقق القرنية وتؤدي إلى فقدان القرنية لشكلها. 


ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى ضبابية الرؤية وفي بعض الأحيان لا يمكن تصحيحها بالكامل باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة. 


وبدلاً من فرك العينين، يمكننا تقييم سبب حكة عينيك في المقام الأول. قد تتسبب حالات مثل الحساسية أو جفاف العين في الشعور بالحكة في العين ويمكن علاجها بالأدوية التي يصفها طبيب العيون.

عدم الحصول على قسط كاف من النوم

يُطلق عليه نوم الجمال لسبب ما: عدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة يمكن أن يسبب احمرار العين واحمرارها بالإضافة إلى الهالات السوداء وتشنجات العين وجفاف العين وضبابية الرؤية. 
وعدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة لا يؤثر فقط على رؤيتك، ولكنه يمكن أن يؤثر على صحتك العامة أيضًا.

عدم تناول نظام غذائي صحي

إذا كنت لا تدمج ما يكفي من الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي اليومي، فمن المحتمل أنك لا تحصل على الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الضرورية لصحة العين المثلى. 
وإن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه الملونة والخضر الورقية والأسماك كلها ضرورية للحفاظ على صحة الرؤية، وإن تناول الأطعمة المتوازنة بشكل صحيح لصحة العين يمكن أن يساعد في منع أو إدارة العديد من أمراض العيون المرتبطة بالعمر.

عدم شرب كمية كافية من الماء

إن عدم شرب 8 أكواب من الماء الموصى بها يوميًا وتناول نظام غذائي عالي الصوديوم يمكن أن يتسبب في إصابة جسمك بالجفاف، وهذا بدوره قد يتسبب في عدم إنتاج عينيك ما يكفي من الدموع للحفاظ على ترطيبها وتغذيتها بشكل صحيح. 
ويمكن أن تكون العيون الجافة والعيون الحمراء والجفون المنتفخة نتيجة للجفاف.

عدم إجراء فحوصات منتظمة للعين

يمكن لفحوصات العين الشاملة اكتشاف مشاكل الرؤية وأمراض العيون ومشاكل الصحة العامة حتى قبل أن تدرك وجودها. 
وتعتبر فحوصات العين الروتينية ذات أهمية خاصة لأن بعض أمراض سرقة الرؤية مثل الجلوكوما غالبا ما لا يكون لها علامات تحذيرية حتى يكون هناك فقدان دائم وغير قابل للعلاج للرؤية. 


وتأكد من تنبيه طبيبك بتاريخ صحة عين عائلتك للمساعدة في تحديد ما إذا كنت معرضًا لخطر كبير للإصابة بمرض معين في العين، وإن مفتاح البصر الجيد هو العناية المناسبة بالعين، لذا لا تنس إجراء فحوصات العين المنتظمة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة