صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تهديدات القنابل في فرنسا «محاولات تخويف».. والسلطات: «هزار نهايته السجن» 

ناريمان فوزي

الجمعة، 20 أكتوبر 2023 - 08:16 م

فوضى وغياب الشعور بالآمان، هذا ما تعيشه فرنسا تلك الأيام خاصة مع تصاعد وتيرة الأحداث بعد القصف المتلاحق الذي تقوم به إسرائيل ضد سكان قطاع غزة.

يبدو أن ذلك الصراع ألقى بظلاله على استقرار بعض الدول، فباريس تعودت على رفع حالة التأهب خشية وقوع هجمات على أرضها كلما اشتد الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، الأمر المعتاد يدفع الحكومة إلى إعلان حالة الطوارىء متوعدة بالرد الحازم ووقف أي تهديدات يمكنها بث حالة من الخوف والتوتر.

شهد الأسبوع الماضي، تزايد الإنذارات الكاذبة بوجود عبوات ناسفة في العديد من الأماكن الحيوية، تباينت بين المدارس والقصور وغيرها، مما تسبب في إخلاء الأماكن السياحية أو العامة الرئيسية. 

وردا على تلك التهديدات، علق وزير النقل كليمان بون يوم الجمعة قائلا إن "المزاحين الصغار الذين ينخرطون في هذا النوع من الألعاب هم في الواقع أغبياء كبار، وحتى منحرفون كبار"، محذرا من أن الحكومة "لن تترك أي شيء يمر دون أن يلاحظه أحد"، كما لفت وزير الداخلية جيرالد دارمانين مساء الخميس إلى أن هذه الإجراءات أدت بالفعل إلى اعتقال 18 شخصا.

اقرأ أيضًا: فرنسا.. آلاف المتظاهرين في باريس دعما للفلسطينيين

كانت عدة مطارات فرنسية قد تلقت تهديدات بوجود قنابل يوم الجمعة، حيث تم استهداف ثمانية عشر مطارًا، وتم إخلاء عشرة منها، وفقًا لكليمان بون، مما تسبب في انقطاع النقل الجوي الفرنسي لليوم الثالث على التوالي عشية عطلة عيد جميع القديسين. 

وتتعلق هذه التنبيهات الجديدة على وجه الخصوص بمطارات بوردو، وبيزييه، ورين، وليل، وبوفيه، وتارب، ونانت، وبريست، وتولوز، وكاركاسون، وليون برون، وباو، ونيس، وبياريتز، وبازل مولوز، حيث تعين إجلاء العديد منهم مرة أخرى.

وفي بوردو، أجبر إنذار جديد بوجود قنبلة مرة أخرى على إخلاء المطار"، حسبما أشارت المؤسسة على موقعها على الإنترنت. وقال محافظ بيرينيه أتلانتيك إنه تم أيضًا إخلاء مطار باو ومطار بياريتز لإزالة الشكوك. وتم إخلاء مطار رين للمرة الثالثة خلال ثلاثة أيام "كإجراء احترازي"، حسبما أشارت مقاطعة إيل وفيلان. "من أجل إزالة أي شك، فإن الشرطة وفريق الكلاب متواجدون في الموقع."

كما تم إخلاء مطار بازل-ميلوز في بداية فترة ما بعد الظهر بعد إنذار جديد، ويجري الآن "إزالة الشكوك"، حسبما تشير محافظة أوت-رين على موقع X.

وفي نانت، تم تلقي تهديد جديد بوجود قنبلة عبر البريد الإلكتروني، ولكن لم يتم إخلاء المطار. ومع ذلك تم إجراء تفتيش للمبنى. نفس الشيء في مطارات ليل وتولوز وكاركاسون. من ناحية أخرى، رفض بوفيه تأكيد أي إنذار، موضحًا أنه “لم يكن هناك إخلاء”.

وهذا هو اليوم الثالث على التوالي الذي يتم فيه استهداف المطارات بمثل هذه التنبيهات. وخلال مؤتمر صحفي في المديرية العامة للطيران المدني (DGAC)، أشار كليمان بون إلى أنه تم إصدار 17 تنبيهًا (لـ 15 عملية إجلاء) يوم الأربعاء في المطارات، بالإضافة إلى 25 يوم الخميس (لـ 19 عملية إجلاء). وأشار وزير النقل إلى أن "كل مطار مدعو لتقديم شكوى" عن كل إنذار كاذب يتلقاه. "فليعلم أي شخص يعتقد أنه يلقي نكتة سيئة أو يثير الخوف أن ذلك يعد جريمة وسيتم التعرف عليه."

 إخلاء قصر فرساي 

للمرة الخامسة منذ السبت الماضي، يقوم قصر فرساي بإجلاء زواره الجمعة "لأسباب أمنية"، وأوضح أنها "ستشرع في إعادة الفتح بمجرد إجراء الفحوصات والتأكد من عدم وجود أي نهديدات"، كما أعيد فتحه في بداية فترة ما بعد الظهر، حسبما أفاد مصدر في الشرطة لوفيجارو. وتم بالفعل إخلاء النصب التذكاري الشهير لإيفلين يوم الخميس، بعد تهديد جديد بوجود قنبلة، يزور الموقع الواسع بأكمله ما بين 10.000 و15.000 شخص.

تأثر العديد من المدارس

وتتأثر المدارس أيضًا بشكل خاص بهذه التنبيهات الكاذبة، وقالت محافظة إيزير إنه تم إخلاء مدرسة فوكانسون الثانوية في جرونوبل مرة أخرى صباح يوم الجمعة بعد تهديد بوجود قنبلة. وهذا هو الإنذار الثاني - وبالتالي الإخلاء الثاني - في غضون يومين. كما تأثرت خمس مؤسسات أخرى في القسم، وتم “دعوة الطلاب للعودة إلى منازلهم”.

تم إخلاء مدرسة كاريات الثانوية في بورج أون بريس (عين) وإغلاقها، حسبما ذكرت صحيفة لو بروجريس. وتم إخلاء مدرسة يوجين مونتيل الثانوية المهنية في كولومييه (أوت جارون)، بالقرب من تولوز، وإعادة فتحها.

عقوبة التهديد الكاذب

من جانبه، ذكر كليمان بون أن «الإنذارات الكاذبة المنظمة خطيرة وغير مقبولة، وأن مرتكبها يعرض نفسه لعقاب شديد وصارم يضل إلى السجن لعامين وغرامة قدرها 30 ألف يورو.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة