صورة موضوعية
صورة موضوعية


لصفوف النقل.. نصائح مهمة قبل امتحانات الشهر

إيمان طعيمه

الجمعة، 20 أكتوبر 2023 - 09:12 م

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، إنه مع اقتراب موعد الاختبار الشهري الأول لصفوف النقل الذي تقرر عقده في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر، يزداد قلق وتوتر الطلاب وأولياء أمورهم خصوصًا في الصفوف المطورة التي تعاني من الكم الكبير في المناهج.

وتابعت: لذا يجب على أولياء الأمور النظر للامتحانات الشهرية على أنها فرصة لاكتشاف ومعرفة نقاط القوة والضعف لدى الأبناء في المواد الدراسية المختلفة ومن ثم يمكن عمل خطة للتغلب على الضعف إن وجد حتى يستطيع الاستعداد للامتحانات القائمة بشكل أفضل، بالإضافة إلى التعرف على نمط الأسئلة استعدادًا للامتحانات نصف العام. 

وقدمت الحزاوي مجموعة من النصائح المهمة لتأهيل الأبناء لدخول الامتحانات:

- يجب على الأهل التخلص من مشاعر القلق والتوتر وبث الطمأنينة في نفوس الأبناء وذلك بكلمات تحفيزية تشجيعية.


- اختيار مكان مناسب للمذاكرة بعيدا عن المشتتات ويكون جيد التهوية والإضاءة. 


- الاهتمام بالتغذية السليمة والحرص على تناول الفاكهة والخضراوات والبعد عن الأكلات السريعة. 


- يجب عدم ممارسة أي ضغوط على الأبناء والتي قد تزيد من توترهم وذلك من خلال مقارنة الأبناء بأقرانهم أو بالاصدقاء والأقرباء. 


- يجب أن يعلم أولياء الأمور أن كل طالب يختلف عن الآخر وأن هذه المقارنات تخلق ضغوط إضافية على الأبناء بل يجب في هذه الفترة العصبية الحديث بشكل إيجابي واستخدام أسلوب المكافأت والمحفزات كحل مؤقت للحصول على الكتب المدرسية. 


- يمكن تحميل الكتب الدراسية مجانًا والمذاكرة منها إذا كان هناك بعض الكتب المدرسية لم يتم استلامها حتى الآن. 


-هناك أهمية كبيرة لوضع جدول منظم لخطة مراجعة للأجزاء المقررة في الامتحان الشهري فهذا الجدول سوف يساهم إلى حد كبير في استغلال الوقت بشكل أفضل، خصوصا أن كان هناك صعوبة في عمل توازن بين مذاكرة الدروس الجديدة كل يوم ومراجعة الدروس المقررة في الامتحان بدون وجود هذا الجدول. 


-الاهتمام بحل تدريبات مختلفة وتركيز على الأخطاء التي يقع فيها الابن لمعرفة كيفية معالجتها ويمكن الاستعانة بما طرحته وزارة التربية والتعليم علي موقعها من تدريبات لكافة المناهج لكافة المراحل الدراسية وكذلك منصة البث المباشر وقنوات مدرستنا التي تم الاستعانة فيها بأفضل المعلمين المتميزين.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة