صورة موضوعية
صورة موضوعية


تقليل القلق والتوتر الأبرز .. فوائد مذهلة لتناول الشاي الأخضر

سارة شعبان

السبت، 21 أكتوبر 2023 - 06:19 م

يعتبر الشاي الأخضر غني بمحتوى مضادات الأكسدة، ومع انخفاض مستويات الكافيين مقارنة بأنواع الشاي الأخرى، غالبا ما يعتبر النوع الأكثر صحة من الشاي، ولكن ما الذي يجعل الشاي الأخضر مميزًا، وما الكمية التي يجب أن يستهلكها الشخص يوميًا لتحقيق الرفاهية المثلى؟

خفض ضغط الدم :

قد يكون للكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر تأثير قصير المدى على خفض ضغط الدم، خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من ضغط الدم الانقباضي أكثر من 130 ملم زئبق، وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 ونشرت في المجلة الأوروبية للتغذية.

إدارة نسبة السكر وحساسية الأنسولين: 

وتشير الأبحاث إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يعزز إدارة نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.


مرض السكري:

ووجدت دراسة أجريت عام 2021 شملت البالغين في الصين أن أولئك الذين شربوا الشاي الأخضر كل يوم كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري، مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا الشاي الأخضر أو يشربوا أنواعًا أخرى من الشاي، ودونشرت نتائج الدراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

تحسين الاسترخاء والمزاج:

يعتبر L-theanine الموجود في الشاي الأخضر يعزز الاسترخاء والوظيفة الإدراكية. 

وفي مراجعة عام 2017 نشرت في مجلة Phytomedicine، وجد الباحثون أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في الحد من القلق وتحسين الذاكرة وكذلك مدى الانتباه. 

تقليل التوتر والقلق: 

ووجدت دراسة أجريت عام 2022 أن المراهقين (12-18 عامًا) الذين شربوا 6 أكواب من الشاي الأخضر منزوع الكافيين يوميًا لمدة 6 أسابيع كانت لديهم هرمونات توتر أقل وتحسنت أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر.

ما هي كمية الشاي الأخضر التي يجب أن أتناولها؟

في حين أن هناك العديد من الفوائد المرتبطة باستهلاك الشاي الأخضر، فمن المهم ملاحظة أن الكثير منها يأتي بعد تناول 6 أكواب يوميًا أو من خلال مكملات مستخلص الشاي الأخضر. 

وفي حالة تناول المكملات الغذائية، من المهم ملاحظة أن التركيزات الأعلى من EGCG والكاتيكين يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية مثل اضطراب المعدة، وسمية الكبد، والأرق، والطفح الجلدي، وارتفاع ضغط الدم.

المخاطر المرتبطة بالاستهلاك المفرط:

يُنصح بالمحافظة على تناول أقل من 8 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لتجنب الإفراط في تناول الكافيين. إذا كنتِ حاملاً، فلا تتناولي أكثر من 6 أكواب في اليوم. علاوة على ذلك، فإن الاستهلاك العالي للشاي الأخضر للحصول على الفوائد المذكورة أعلاه قد يتفاعل مع بعض الأدوية الموصوفة مثل بعض الستاتينات والمضادات الحيوية وحاصرات بيتا. لذلك، إذا كنت ترغب في تناول الكثير من الشاي الأخضر في اليوم، فمن الأفضل استشارة طبيبك أو أخصائي التغذية المعتمد أولاً، خاصة إذا كان لديك أي حالة صحية موجودة مسبقًا.

يكمن سحر الشاي الأخضر في غناه بالبوليفينول، وخاصة الكاتيكين. ومن بين هذه العناصر، يحتل Epigallocatechin-3-gallate (EGCG) زمام المبادرة وهو المسؤول عن معظم الفوائد الصحية المشهورة للشاي الأخضر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة