ارتفاع أسعار القطن بالمزادات
ارتفاع أسعار القطن بالمزادات


«الذهب الأبيض» يُسعد المزارعين

أسعار تاريخية بمزادات القطن.. والقنطار يتجاوز 18 ألف جنيه

محمود سعيد

الأحد، 22 أكتوبر 2023 - 09:33 م

فرحة كبيرة سيطرت على مزارعى القطن بالمحافظات بعد أن حقق سعر القنطار أرقاما قياسية مع انطلاقة المزادات العلنية تمت داخل محافظات الوجه البحري والقبلى لبيع الأقطان، حيث وصل سعر القنطار إلى أكثر من 18 ألف جنيه، مقارنة بـ8 آلاف جنيه أعلى سعر العام الماضى، لتسجل الزيادة أكثر من 120%، بعد أن نجحت منظومة تداول الأقطان الجديدة فى تقديم سعر عادل للمزارع.

وأسفرت مزادات القطن التى تم إجراؤها الأسبوع الماضى، عن بيع حوالى 11 ألف قنطار قطن بـ 3 محافظات للوجه البحرى، وارتفعت الأسعار إلى أرقام قياسية لم تسجل من قبل حيث تجاوز سعر القنطار 18 ألف جنيه لصنف جيزة 92، فيما سجل صنف جيزة 94 سعر 15800 جنيه، ومن المتوقع أن ترتفع المساحات المزروعة خلال السنوات القادمة..

وبدأت أسعار المزادات هذا الموسم ببيع 20282 قنطارا فى 3 محافظات هى: الفيوم، بنى سويف، المنيا. ووصل سعر الترسية إلى نحو 11720 جنيها لبعض الأصناف، وتراوحت أسعار البيع ما بين 9510 جنيهات و10100 جنيه للقنطار طبقا لنوع القطن وجودته ودرجة النظافة، وتم فتح المزادات بسعر 4855 للقنطار علما بأن أسعار الضمان لمحصول القطن هذا العام بلغت 4500 جنيه لمتوسط التيلة و5500 جنيه لقنطار القطن طويل التيلة.

وأكد الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، أن تطبيق المنظومة للعام الثالث على التوالى يأتى انطلاقا من حرص الدولة على مزارعى القطن والنهوض بالمحصول وضمان جودة المنتج وتحسين مستوى نظافته، لتحقيق التكامل مع جهود تطوير المحالج لإنتاج أقطان عالية الجودة واستخدامه فى عمليات التصنيع للوصول إلى القيمة المضافة المنشودة فى كل مراحل التصنيع التالية.

وكشف الوزير، أن منظومة التداول تقوم على استلام المحصول من المزارعين مباشرةً دون وجود وسطاء بما يضمن حصولهم على إجمالى عائد البيع من خلال مزادات علنية بحضور ومشاركة المزارعين وشركات التجارة فى إطار من الشفافية، مع ربط سعر فتح المزاد بالأسعار العالمية مع الالتزام بأسعار الضمان التى تم الإعلان عنها، بهدف تحقيق عوائد مجزية للمزارعين تنعكس على التوسع فى مساحة المحصول خلال الأعوام المقبلة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة