جولة جديدة من المفاوضات بشأن سد النهضة بالقاهرة
جولة جديدة من المفاوضات بشأن سد النهضة بالقاهرة


«الرى»: حفظ مصالح مصر الوطنية وحماية أمنها المائي

جولة تفاوضية جديدة بالقاهرة بشأن سد النهضة

حمدي كامل

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 - 07:44 م

انطلقت أمس فى القاهرة جولة تفاوضية جديدة على المستوى الوزاري بشأن سد النهضة بمشاركة الوفود المعنية من مصر، والسودان، وإثيوبيا.

وأشارت وزارة الري، إلى أن ذلك يأتى  فى إطار متابعة العملية التفاوضية عقب الجولتين اللتين عقدتا فى القاهرة ثم أديس أبابا عبر الشهرين الماضيين.

كانت  الجولة التفاوضية عقدت فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 23 و24 سبتمبر، بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا لم تسفر عن تحقيق تقدم يُذكر، حيث شهدت توجهاً إثيوبياً للتراجع عن عدد من التوافقات التي سبق التوصل إليها بين الدول الثلاث فى إطار العملية التفاوضية، مع الاستمرار في رفض الأخذ بأى من الحلول الوسط المطروحة وكذا الترتيبات الفنية المتفق عليها دوليا التي من شأنها تلبية المصالح الإثيوبية اتصالاً بسد النهضة دون الافتئات على حقوق ومصالح دولتى المصب.

وذكرت وزارة الرى أن الوفد التفاوضي المصري يستمر في التفاوض بجدية بناء على محددات واضحة؛ تتمثل في الوصول لاتفاق ملزم قانوناً على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على النحو الذي يحفظ مصالح مصر الوطنية ويحمي أمنها المائي واستخداماتها المائية، ويحقق في الوقت ذاته مصالح الدول الثلاث بما في ذلك المصالح الإثيويية المعلنة.

كما أكدت أنه بات من الضرورى التحلي بالإرادة السياسية والجدية اللازمين للتوصل، بلا إبطاء، إلى اتفاق قانونى ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك فى الإطار الزمنى المُتفق عليه بين الدول الثلاث بناء على لقاء قيادتى مصر وإثيوبيا فى 13 يوليو الماضي، مؤكداً فى الوقت ذاته على وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التى من شأنها التوصل بلا إبطاء للاتفاق المنشود الذى يُراعي مصالح مختلف الأطراف.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة