الإمساك
الإمساك


ممارسة الرياضة الأبرز.. 5 علاجات منزلية للتخلص من الإمساك

سارة شعبان

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 - 02:53 م

يعد الإمساك هو مشكلة هضمية شائعة، يمكن أن يكون بسبب سوء التغذية، وخيارات نمط الحياة غير الصحية، وبعض الأدوية والأمراض، إذ يؤدي إلى انخفاض كبير في حركة الأمعاء، أي أقل من ثلاث حركات أمعاء في الأسبوع، ويمكن أن تؤدي الحالة إلى عدم الراحة عند الذهاب إلى الحمام، وانتفاخ البطن، وألم خفيف إلى شديد.

اقرأ أيضا|تناول الألياف الأبرز.. 6 علاجات المنزلية للإمساك عند الأطفال


وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، هناك خمسة علاجات منزلية سهلة للتعامل مع الإمساك:

 

الترطيب دائمًا

 

الجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية للإمساك، إذ يعيق حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الإمساك، ويعد شرب الكثير من الماء (على الأقل 8-10 أكواب يوميًا) أمرًا ضروريًا لعملية الهضم الصحية.

اقرأ أيضا|لتخفيف الإمساك بشكل طبيعي.. «الأيورفيدا الهندي» علاج للجسم والروح

تناول الألياف

 

الألياف تساعدك على تنظيف جزيئات الطعام والفضلات من الجهاز الهضمي وامتصاص الماء.علاوة على ذلك، فإنه يضيف حجمًا إلى البراز، وبهذه الطريقة، تساعد الألياف في الحفاظ على حركة الطعام.

يوصى بتناول 20-35 جرامًا من الألياف يوميًا، وتشمل بعض المصادر الغذائية المليئة بالألياف حبوب النخالة والفاصوليا والعدس والشوفان واللوز والشعير والخضروات والفواكه.

 

تناول القهوة

 

من المعروف أن القهوة تحفز القولون وتزيد عدد الدخول الى الحمام، كما أن المشروبات الساخنة الأخرى مثل شاي الأعشاب أو ماء الليمون الساخن أو العسل لها تأثير سحري في تنشيط القولون وعلاج الإمساك.ومع ذلك، القهوة مدرة للبول، لذا تأكد من شرب كمية كافية من الماء وإلا قد يصبح الإمساك أسوأ.

اقرأ أيضا|لحمايته من تقلبات الجو.. أهم الملابس المناسبة لطفلك في فصل الخريف

ماء الليمون

 

يعمل حمض الستريك الموجود في عصير الليمون كمنشط للجهاز الهضمي ويساعد على طرد السموم من الجسم، وبالتالي تخفيف الإمساك.


أضف عصير الليمون الطازج إلى كوب من الماء واشربه كل صباح، ويمكنك أيضًا إضافة عصير الليمون إلى كوب الشاي الصباحي، ولن يؤدي ماء الليمون إلى تحسين الإمساك فحسب، بل سيحسن أيضًا صحة الجهاز الهضمي على المدى الطويل .

 

زيوت الزيتون وبذور الكتان

 

لزيوت الزيتون وبذور الكتان تأثير ملين خفيف، مما يمكن أن يخفف من تدفق المواد عبر الأمعاء، وبالتالي يخفف الإمساك.علاوة على ذلك، فهي غنية بهذه المركبات التي تعزز عملية الهضم ولها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات.


وفي دراسة أجريت عام 2015، وجد أن زيت الزيتون وبذور الكتان يمكن أن يقلل بشكل كبير من أعراض الإمساك.


ممارسة الرياضة بانتظام

 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام سوف تحسن حركة الأمعاء، إذا انتهى بك الأمر إلى تناول وجبة كبيرة، فتحرك أو تمشى لتسهيل عملية الهضم، واعلم أن نمط الحياة المستقر هو دعوة غير مبررة للإمساك.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة