رئيس الوزراء خلال اجتماع متابعة ملفات عمل هيئة الشراء الموحد
رئيس الوزراء خلال اجتماع متابعة ملفات عمل هيئة الشراء الموحد


مدبولى يتابع ملفات عمل هيئة الشراء الموحد

6 مخازن استراتيجية للأدوية.. وتوريد مستحضرات دوائية لزامبيا بـ 24 مليون دولار

عمرو خليفة- منصور كامل

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 - 06:04 م

بحث د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع اللواء طبيب  بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية، عددا من ملفات عمل الهيئة. 

وأكد اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، أنه تنفيذاً لرؤية مصر بزيادة الصادرات المصرية إلى الأسواق الأفريقية، وترجمة نتائج المعرض الأفريقى الطبى عن طريق تعزيز التبادل التجارى مع دول القارة السمراء، فقد بادرت الهيئة المصرية للشراء الموحد بالتعاقد على توريد المستحضرات الدوائية المصرية إلى دولة زامبيا، بإجمالى مبلغ 24 مليون دولار، حيث تم شحن أول دفعة، ويتم حالياً التنسيق مع الشركات المُصنعة لإعداد وتجهيز الشحنة الثانية.

وعرض رئيس الهيئة الموقف التنفيذى لمشروع إنشاء ٦ مخازن استراتيجية للأدوية على مستوى الجمهورية، حيث أكد أن تصميم تلك المخازن وتحديد مواصفاتها يتم وفق رؤية تستهدف التماشى مع الواقع الفعلي، لما يتم تداوله، وما هو مطلوب توفيره استراتيجياً، وذلك فى ضوء تعاملات الهيئة فى توفير المنتجات الطبية. 

وأوضح اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، فى هذا الصدد، أنه تم التوافق على زيادة عدد أنواع الأصناف التى يتم تخزينها داخل كل مخزن، ورفع قدرة المخازن مع تعديل عدد القطع التى يتم تتبعها، وزيادة هذا العدد تدريجياً مع تفعيل نظام التتبع الدوائي.

وأضاف رئيس الهيئة أنه تم الاتفاق على زيادة قدرة التداول المطلوبة لمخزن القاهرة، مع إضافة المسطح اللازم لاستيعاب وحدات التداول به، وإضافة مسطح إضافى لكلٍ من مخازن الإسكندرية، والمنيا، والمنصورة، وقنا، لاستيعاب وحدات التداول الإضافية اللازمة لزيادة قدرة التداول المطلوبة، واتخاذ الإجراءات اللازمة التى تتيح للشركة المشغلة اختيار أفضل العناصر البشرية ومتابعة المتطلبات الجديدة للتشغيل.

 كما تم خلال الاجتماع استعراض أبرز ملامح خطة تطوير صيدليات الإسعاف التابعة للشركة المصرية لتجارة الأدوية، والتى تم تعديل اسمها ليصبح «صيدلية الإسعاف 24»، لكونها تعمل لخدمة المرضى على مدار الـ 24 ساعة، وتمت الإشارة إلى أنه تم تطوير وتوحيد الرؤية البصرية الخاصة بتلك الصيدليات، مع وضع خطة للتوسع جغرافياً لتحقيق أكبر انتشار لسلسلة الصيدليات فى جميع المحافظات المصرية.

وأضاف المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء أن الاجتماع تناول خطة العمل المشتركة بين الهيئة المصرية للشراء الموحد ووزارة الصحة والسكان؛ لميكنة الحركات المخزنية، والتى تتم على مرحلتين لمدة 6 أشهر؛ حيث تشمل المرحلة الأولى ميكنة دورات المنظومة والإجراءات المخزنية لضبط المخزون، أما المرحلة الثانية فتختص بتنفيذ برمجيات التوقيع والختم الإلكترونى ودمجها داخل المنظومة عن طريق شركة مُختارة فى هذا المجال، طبقاً لما تم دراسته والاتفاق عليه فى المرحلة الأولى.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة