جانب من الحدث
جانب من الحدث


تدشين المرحلة الثانية من مبادرة «ازرع» بالدقهلية

حازم نصر

الخميس، 26 أكتوبر 2023 - 05:49 م

استقبل الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية ممثلي الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية والتحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي وذلك لتدشين المرحلة الثانية من مبادرة  "ازرع" بالمحافظة .

تستهدف المبادرة تشجيع المزارعين علي زراعة القمح وتقديم الدعم اللازم  لهم .

حضر اللقاء كل من: ماجده رمزي مدير التنمية الريفية الشاملة بالوجه البحري وريمون رفعت نائب مدير التنمية الريفية الشاملة ورفعت ثابت منسق التنمية الريفية الشاملة بالوجه البحري وكرلس بشري مختص التنمية الريفية والدكتور طارق صلاح وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة .

وأكد المحافظ أن المبادرة تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة الاهتمام  بمحصول القمح باعتباره محصولا استراتيجيا ودعم مشاركات المجتمع المدني في التشجيع والدعم اللازم لزراعته بمختلف المحافظات.

◄ اقرأ أيضًا | وزير الشباب ومحافظ الدقهلية يلتقون الكيانات الشبابية بالمحافظة

وفي إطار التعاون والتنسيق مع الدكتور السيد القصير وزير الزراعة، وأشار إلى أن المبادرة في مرحلتها الثانية تعمل علي  تنمية مساحة 90 ألف فدان، حيث يتم تقديم حزمة من التدخلات لخدمة صغار المزارعين حيث يتم دعم التقاوي بنسبة 50٪ من ثمنها وتقديم الدعم الفني والمدارس الحقلية والمخصبات للمزارعين . 

وأضاف أن هناك علي مشاركة فعالة مع المزارعين في المحافظة وفي عدد من المحافظات لتقديم الدعم اللازم لهم من خلال توفير التقاوي المعتمدة عالية الجودة بما يساهم في العمل على تحقيق الأمن الغذائي من خلال توفير المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها القمح.

كما يتم من خلال المبادرة تنفيذ المدارس الحقلية بالمحافظات المستهدفة بالمبادرة للعمل على دعم المزارعين فنيًّا من خلال تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة في زراعة محصول القمح مما يساعدهم على زيادة إنتاجيتهم وتقليل تكاليف الإنتاج للمحصول.

وأشارت "رئيس قطاع التنمية المحلية بالهيئة القبطية الإنجيلية" وعضو التحالف الوطني في تقرير مفصل عن المبادرة أن المرحلة الثانية من المبادرة تستهدف 500 ألف مزارع في 15 محافظة بالجمهورية في الموسم الزراعي 2023/2024، وهي محافظات: الدقهلية والشرقية والمنوفية والبحيرة والقليوبية والجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والوادي الجديد والأقصر وأسوان.

وأضافت أن المرحلة الأولي من المبادرة استهدفت 100 ألف مزارع في 8 محافظات في الموسم الزراعي الماضي وهي محافظات: الدقهلية والبحيرة  والقليوبية والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة