مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء
مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء


مدبولى: مؤتمر قومي للاستثمار في مصر أبريل القادم

عمرو خليفة- منصور كامل

الجمعة، 27 أكتوبر 2023 - 04:48 ص

أكد د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء اعتزام مصر عقد المؤتمر القومى للاستثمار فى أبريل القادم، وأوضح تطلع مصر إلى مشاركة الجانب البلجيكى فى هذا المنتدى المهم. وأشار إلى موافقة مجلس الوزراء على بدء دراسات مشروع الربط البحرى بين مصر وأوروبا بالتعاون مع شركة بلجيكية، وشدد على دعمه للمشروعات الجارية مع الشركات البلجيكية فى مصر. 

جاء ذلك خلال لقائه، مع ألكسندر دى كرو، رئيس وزراء بلجيكا، على هامش فعاليات اليوم الثانى لمنتدى «البوابة العالمية» الذى تنظمه المفوضية الأوروبية فى بروكسل، بحضور بدر عبد العاطى، سفير مصر لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبى.

اقرأ أيضاً .. برئاسة مدبولي.. بدء اجتماع الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة

وأعرب مدبولى عن تقديره للزخم الذى تشهده العلاقات الثنائية بين مصر وبلجيكا على المستوى السياسى والاقتصادى والثقافى والمستند إلى التعاون التاريخى الممتد بين البلدين. 

وأكد مدبولى على التعاون المهم الذى يريط بين مصر وبلجيكا ومن أوجه هذا التعاون تواجد العديد من الشركات البلجيكية الكبرى فى السوق المصرية فى مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأشار إلى عقد عدة لقاءات أمس مع عدد من الشركات البلجيكية لمناقشة المشروعات القائمة وكذا المشروعات المستقبلية. وأعرب عن تطلعه إلى زيادة الاستثمارات البلجيكية فى مصر. واستعرض مدبولى جهود الدولة فى دعم القطاع الخاص وتهيئة مناخ الاستثمار، وأشار رئيس الوزراء إلى إصدار وثيقة سياسة ملكية الدولة، والتى توضح القطاعات التى ستتخارج منها الدولة لاتاحة المجال لاستثمارات القطاع الخاص.. ولفت رئيس الوزراء أيضًا إلى التحديات الإقليمية ولاسيما التصعيد الجارى فى غزة مستعرضًا الجهود المصرية لوقف التصعيد وإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وتطرق  ألكسندردى كرو إلى تعاون الشركات البلجيكية مع مصر فى مشروعات الهيدروجين الأخضر.. من ناحية أخرى التقى د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مع أوديل رينو باسو، رئيسة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك على هامش مشاركته نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسى فى منتدى «البوابة العالمية» الذى تنظمه المفوضية الأوروبية بالعاصمة البلجيكية بروكسل، وذلك بحضور السفير بدر عبد العاطى، سفير مصر فى بلجيكا والاتحاد الأوروبى. 

استهل رئيس الوزراء اللقاء، بالإشارة إلى الشراكة المهمة التى تجمع بين الحكومة المصرية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار فى العديد من المشروعات المهمة فى القطاعات المختلفة. وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى أن البنك يحظى بشراكة متميزة مع مصر فى مجال الطاقة المتجددة، داعيًا رئيسة البنك إلى توسيع نطاق التعاون فى المشروعات ذات الصلة.

وأكد أن المشروعات التنموية الكبرى التى أطلقتها الدولة خلال السنوات الماضية ساهمت فى توفير ملايين من فرص العمل للأجيال الجديدة. وأضاف: قبل 2013 بلغ معدل البطالة 13% والآن وصل هذا المعدل إلى نحو 7%؛ بفضل مشروعات البنية التحتية والمشروعات التنموية الكبرى، وأوضح أن خلق فرص العمل ينعكس بشكل مباشر على تقليل موجات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.. وأوضحت رئيسة البنك أن هناك مباحثات مع وزير الكهرباء حول سبل زيادة قدرات الطاقة المتجددة، ولدينا مشروع مشترك تحت الدراسة نعمل على وضع اللمسات النهائية له فى مجال الهيدروجين الأخضر.

وأضافت: نعلم أن مصر تستهدف 10 جيجاوات من الطاقة المتجددة لتعزيز قدرات الهيدروجين الأخضر، وضمن ذلك نجح البنك الأوروبى لإعادة الأعمار فى التعاون مع مصر حتى الآن فى تمويل مشروعات تصل قدرتها إلى 1.7 جيجاوات»، وأكدت أنه لا يزال هناك المزيد من التعاون بين مصر والبنك فى هذا الإطار.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة