وزير الخارجية استقباله ديفيد ساترفيلد المبعوث الأمريكى
وزير الخارجية استقباله ديفيد ساترفيلد المبعوث الأمريكى


شكري يستقبل وزيرة خارجية بلجيكا و المبعوث الأمريكي لبحث الأوضاع في غزة

حسام عبدالعليم

الأحد، 29 أكتوبر 2023 - 08:36 م

أكد سامح شكري وزير الخارجية على المخاطر الجسيمة التى تكتنف مسار توسيع القوات الإسرائيلية لعملياتها البرية فى غزة، مشددًا على ضرورة بذل جهود دولية منسقة والبناء على مباحثات القادة ومسئولي الحكومات خلال قمة القاهرة للسلام، من أجل وقف الحرب الدائرة، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين، وهو ما اتفقت معه وزيرة خارجية بلچيكا باعتبار ذلك أولوية ملحة لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

جاء ذلك خلال استقباله أمس حاجة لحبيب وزيرة الخارجية والشئون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الاتحادية لبلچيكا، والتى تزور مصر للتشاور والتنسيق بشأن سبل التعامل مع التصعيد العسكري فى غزة، ومساعى تنسيق الجهود الدولية لاحتواء الأزمة.

وصرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن الوزيرين تبادلاً الرؤى والتقييم بشأن مجمل الأوضاع الميدانية والإنسانية فى غزة، والحاجة الملحة لإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع، وضرورة التوصل إلى هدنة إنسانية تسمح بتوفير الحماية للمدنيين وتسهيل دخول المساعدات الإغاثية والإنسانية بشكل عاجل ومستدام.

وقد حرص وزير الخارجية على الترحيب بقرار بلچيكا دعم القرار العربي بالجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكداً أن القرار الذى اتخذته بلچيكا هو القرار الصحيح لأنه يعنى دعم السلام وحقن الدماء وحماية المدنيين. 

وأكدت وزيرة خارجية بلچيكا أيضًا على إدراك بلادها الكامل لحجم التحديات التى تتعرض لها مصر نتيحة هذه الأزمة، وتطلعها للاستماع إلى رؤية مصر بشأن سبل دعم القضية الفلسطينية وإحياء عملية السلام، باعتبار مصر هى الرائدة دائمًا فى جهود تحقيق السلام فى المنطقة ولديها خبرة طويلة فى دعم جهود الوساطة بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.
وأشار السفير أبو زيد، أن المباحثات بين الوزيرين تناولت بشكل مستفيض تردى الأوضاع الإنسانية فى غزة، حيث حذر الوزير شكرى من العواقب الإنسانية والأمنية الوخيمة لسياسات إسرائيل التصعيدية ضد الشعب الفلسطينى فى غزة.

من ناحية اخرى استقبل شكري أمس ديفيد ساترفيلد المبعوث الأمريكي الخاص للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط.

وشدد سامح شكرى وزير الخارجية على ضرورة وجود تحرك دولى جاد ومنسق لإنفاذ هدنة إنسانية فورية، وتجنيب تعريض المدنيين للمزيد من ويلات هذا التصعيد وتحت مبررات مغلوطة بمسميات حق الدفاع عن النفس أو مقاومة الإرهاب، مؤكدا على حجم الكارثة الإنسانية التى يشهدها القطاع فى ظل تجاوز أعداد الضحايا من الفلسطينيين ما يزيد على السبعة آلاف والنصف فى غضون ثلاثة أسابيع.

وأكد شكرى أن إنفاذ المساعدات هو ركن واحد من جهود التعامل مع الأوضاع الإنسانية المتردية فى غزة، ويتعين ألا يصاحبه توسيع فى العمليات العسكرية البرية للقوات الإسرائيلية داخل القطاع، محذراً من التداعيات الجسيمة التى ستسفر عن الأمر على المستويين الإنسانى والأمني، وتبعاتها المحتملة على توسيع دائرة العنف وتهديد الأمن والسلم فى المنطقة..وكشف السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن اللقاء بين الوزير شكرى والمبعوث الأمريكى شهد نقاشاً مستفيضاً حول الوضع الإنسانى فى قطاع غزة، وضرورة تكثيف آليات التنسيق بين جميع الأطراف من أجل ضمان دخول المساعدات الإنسانية بشكل فورى ومستدام.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن النقاشات تطرقت كذلك للجهود المصرية بالتنسيق مع المنظمات ووكالات الإغاثة الأممية لدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح.
ومن جانبه، أعرب المبعوث الأمريكى عن تقدير الجانب الأمريكي للدور المصري الهام في تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، والتنسيق الثنائي القائم فى هذا الصدد وبالتعاون مع المنظمات الأممية، مؤكداً الحرص على استمرار العمل المشترك لضمان إنفاذ المساعدات بشكل مستدام.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة