د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

هدنة انسانية

محمد حسن البنا

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 - 09:00 م

فى الاتصال الهاتفى الذى تلقاه الرئيس عبد الفتاح السيسى من الرئيس الأمريكى جوبايدن، أكد السيسى على موقف مصر بضرورة التوصل لهدنة إنسانية فورية، لتعزيز الجهود المكثفة التى تقوم بها مصر بالتعاون مع الأمم المتحدة وكافة الأطراف الدولية الفاعلة، وعلى رأسها الولايات المتحدة، لإيصال المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية لأهالى قطاع غزة. وأكد الرئيس السيسى وبايدن التزامهما بالعمل معًا لتهيئة الظروف لتحقيق سلام دائم ومستدام فى الشرق الأوسط بما فى ذلك إقامة دولة فلسطينية.


يجب أن نقف أمام طلب الرئيس الأمريكى الاتصال بالرئيس السيسى فى هذا الوقت، العالم كله يشهد بحكمة الرئيس السيسى، ويشيد بموقفه من الصراع الدائر فى المنطقة، وهو ما تأكد للجميع منذ اندلاع الحرب . وهو ما لمسه قادة العالم حين دعا الرئيس الى مؤتمر سلام بالقاهرة . وهو ايضا مايؤكد موقف مصر من أن الحرب لن تؤدى إلا لمزيد من الدمار وسقوط الضحايا من المدنيين . وهو ايضا لن يحقق الأمن والامان للعالم إلا بالسلام . وكما أعلن المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية فقد توافق الرئيسان على أهمية تكثيف الجهود لزيادة المساعدات بشكل ملموس وفعال ومستدام، وبكميات تلبى الاحتياجات الإنسانية لأهالى القطاع الذين يتعرضون لمعاناة هائلة.


هذا ما أكده اتصال بايدن بالسيسى، حيث صرح احمد فهمى بأن الرئيسين ناقشا مجمل الوضع الأمنى فى الشرق الأوسط، ومستجدات التصعيد العسكرى فى قطاع غزة، وأهمية الحيلولة دون توسّع دائرة الصراع للمحيط الإقليمي. وبوضوح أعلن السيسى أن مصر ترفض سياسات العقاب الجماعى والتهجير. وأن مصر لم ولن تسمح بتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى الأراضى المصرية. فيما أكد الرئيس الأمريكى رفض الولايات المتحدة لنزوح الفلسطينيين خارج أراضيهم، معرباً عن التقدير البالغ للدور الإيجابى الذى تقوم به مصر والقيادة المصرية فى هذه الأزمة.


لم ينس بيان البيت الأبيض أن بايدن وجه الشكر والتقدير للسلطات المصرية والرئيس السيسى، على جهود القاهرة فى تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة. واتفق الزعيمان على أهمية حماية أرواح المدنيين، واحترام القانون الإنسانى الدولى، وضمان عدم تهجير الفلسطينيين من غزة إلى أى مكان.
دعاء: اللهم احفظ مصر وشعبها وقائدها

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة