وزير التربية والتعليم خلال الاجتماع مع مديرى المديريات
وزير التربية والتعليم خلال الاجتماع مع مديرى المديريات


قريباً.. تكليف الدفعة الأولى من مبادرة «١٠٠٠ مدير مدرسة»

حجازى: مجموعات الدعم المدرسى أداة لتقييم مديرى المديريات

علاء حجاب

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 - 08:33 م

أكد د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم أنه تم تخريج الدفعة الأولى من المبادرة الرئاسية لاختيار ١٠٠٠ مدير مدرسة، من المعلمين الشباب الأكفاء والمتميزين، ومنح من اجتاز البرنامج دبلومة فى القيادة التربوية والأمن القومي، وأشار إلى أن هؤلاء المديرين باكورة التغيير المنشود فى إدارة المدارس والارتقاء بأدائها.

جاء ذلك خلال اجتماع مع مديرى المديريات التعليمية بمختلف المحافظات لمتابعة العملية التعليمية، واستعراض القرارات والإجراءات المتعلقة بتطوير العملية التعليمية، بحضور خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات التعليمية، ود. رباب زيدان مدير عام الإدارة العامة لشئون القيادات التربوية.
وأوضح الوزير أن هؤلاء المعلمين تم تدريبهم بأعلى المعايير العلمية والفنية لانتقاء أفضل العناصر والكوادر البشرية لوظائف مديرى المدارس، وذلك بعد اجتيازهم للتدريب والتأهيل الشامل والذى يتناسب مع طبيعة عملهم.

وأشار إلى أن الوزارة بصدد اتخاذ مجموعة من الإجراءات من بينها إصدار قرار وزارى لتعيين هؤلاء المديرين، كما وجه مديرى المديريات التعليمية بتأهيل المدارس التى ستشهد تعيين المعلمين من خريجى المبادرة الرئاسية، وسرعة توزيعهم على مدارس الجمهورية، كما شدد أيضا على أهمية تقديم كافة سبل الدعم لهم من قبل مديرى الإدارات التعليمية، وأضاف أنه ستكون هناك متابعة مستمرة لتقييم أدائهم.

إقرأ أيضاً|وزير التعليم يوجه بالاستفادة من قدرات وأفكار المديرين الجدد بالمدارس

وأكد الوزير على ضرورة تنمية روح الولاء والانتماء للطلاب، باعتباره من أهم الأهداف السامية للتعليم، وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ حقيبة تدريبية بداية شهر نوفمبرالحالى تحت عنوان «دور المدرسة فى تفعيل المواطنة لدى الطلاب» والتى تستهدف مديرى المدارس، والمعلمين والإخصائيين الاجتماعيين، ورئيس مجلس أمناء الإدارة التعليمية، وأمين اتحاد الطلاب بالإدارة التعليمية، وتتضمن التوعية بالمشروعات القومية وإنجازات الدولة ، ومعنى المواطنة، والإيجابية، وممارسة الحقوق، فضلاً عن تنفيذ المتدربين خطة تنفيذية لتطبيق ما تم التدريب عليه.

وشدد الوزير على مديرى المديريات التعليمية بضرورة الإعلان الفورى لكل مديرية عن نظام الامتحان، إذا ما كان بنظام البوكليت، أو بنظام العام الماضى، وذلك وفقا لظروف كل مديرية، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الغش فى الامتحانات، ووجه بالسماح بإعداد اختبارات الشهور للمراحل التعليمية للنقل، داخل المدرسة، بالتنسيق بين مديرى المدارس والإدارات التعليمية.

وأشار الوزير إلى أن مجموعات الدعم المدرسى ستكون أداة لتقييم مديرى المديريات ومديرى عموم الإدارات.

وشدد على مواصلة تفعيل الغياب للمراحل التعليمية المختلفة وخاصة لمرحلتى الشهادة الإعدادية والشهادة الثانوية، والعمل على جذب الطلاب للمدارس عن طريق تنفيذ المسابقات والأنشطة المختلفة، وأكد الحرص على مواصلة تنفيذ فترات المشاهدة للقنوات التعليمية «مدرستنا»، والإعلان عن جداول فترات البث.
وأكد الوزير على ضرورة الحرص على توافر أعلى معدلات وسائل الأمن والسلامة للطلاب والعاملين فى المؤسسات التعليمية.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة