المستشار حازم حسين بدوى
المستشار حازم حسين بدوى


«الوطنية للانتخابات»: الأربعاء المقبل المرشحون للرئاسة يختارون الرموز

137 لجنة فرعية داخل السفارات والقنصليات لتصويت المصريين بالخارج

إسلام دياب- عمرو خليفة

الأربعاء، 01 نوفمبر 2023 - 08:33 م

تواصل الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم حسين بدوى نائب رئيس محكمة النقض، استعداداتها المكثفة لإتمام عملية الاقتراع فى الانتخابات الرئاسية المحدد لإجرائها فى الخارج على مدار 3 أيام هى 1 و2 و3 ديسمبر المقبل، بينما يتم إجراؤها فى الداخل على مدار ثلاثة أيام هى 10 و11 و12 ديسمبر المقبل.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، عناوين 137 لجنة فرعية داخل السفارات والقنصليات التابعة للبعثات الدبلوماسية المصرية بدول العالم لتصويت المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية.

كما وضعت الهيئة عددا من الإجراءات والقواعد الخاصة بتصويت المصريين بالخارج والتى من أهمها أن الاقتراع سيتم بشكل سرى ومباشر، وهو ما يعنى حضور الناخب بشخصه الى مقر اللجنة الفرعية فى أى يوم من أيام الاقتراع الثالثة المحددة للخارج من الساعة 9 صباحا إلى 9 مساء بتوقيت كل دولة، والإدلاء بصوته خلف ستار ووضع بطاقة الاقتراع الخاصة به فى صندوق الاقتراع المخصص لذلك.

وشكلت الهيئة 28 لجنة على مستوى الجمهورية لرصد وتلقى الشكاوى بشأن مخالفة ضوابط الدعاية الانتخابية بواقع لجنة فى كل محافظة عدا القاهرة.

كما قبلت طلبات 24 منظمة من منظمات المجتمع المدنى المحلية والدولية لمتابعة الانتخابات، بجانب الموافقة على جميع وسائل الاعلام المحلية والأجنبية التى تقدمت لتغطية الانتخابات. وانتهت الهيئة الوطنية من معاينة جميع اللجان الفرعية التى ستجرى فيها عمليات التصويت فى الانتخابات الرئاسية للتأكد من سلامتها الإنشائية والفنية واستقبال الناخبين للأدلاء بأصواتهم، حيث من المقرر أن توزع الهيئة الناخبين على اللجان الفرعية بحسب محل الإقامة وأقرب مركز انتخابى لكل مواطن.

كما تم تحديد قواعد وإجراءات التظلم أمام اللجنة العامة من عملية الاقتراع أو صحة التصويت والطعن أمام الهيئة الوطنية للانتخابات على القرار الصادر بالبت فيه  بالانتخابات الرئاسية 2024.

وقبلت الهيئة الوطنية للانتخابات أوراق ترشح عبد الفتاح السيسى، والمرشح فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، والمرشح عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، والمرشح حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى .

وأكدت الهيئة أن المحكمة الإدارية العليا تنتهى من الفصل فيما يقدم لها من طعون على المتقدمين للترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية يوم الثلاثاء 7 نوفمبر الجارى حسب الجدول الزمنى، ويتم نشر ملخص الحكم فى الجريدة الرسمية، وصحيفتى الأخبار والجمهورية على نفقة الخاسر. وأضافت الهيئة أنه سيتم اختيار المرشحين للرموز يوم الأربعاء 8 نوفمبر الجارى.

وفقا لأسبقية تقديم طلبات الترشح، وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات الرموز الانتخابية التى سيستخدمها المرشحون فى الانتخابات الرئاسية لعام 2024 والتى تضمنت 15 رمزا انتخابيا، وتضمن القرار رقم 19 لسنة 2023 تحديد الرموز الانتخابية وقواعد تخصيصها للمرشحين، ونص على أنه لكل طالب ترشح لم يتم استبعاده لأى سبب من الأسباب اختيار رمز انتخابى من بـيـن الرموز المدرجة اسما وشكلا وفقا لأسبقية تقديم طلب الترشح.

وأشارت الهيئة إلى أنه فى حالة عدم قيام أحد طالبى الترشح باختيار رمزه الانتخابى وفقًا للمادة السابقة تقوم الهيئة بتعيين رمز انتخابى له من بين الرموز المتاحة، وتضمن جدول الرموز الانتخابية 15 رمزا وهى رمز النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم. وأوضحت الهيئة أنه يتم إعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم ونشرها فى الجريدة الرسمية وصحيفتى الأخبار والجمهورية يوم الخميس 9 نوفمبر الجارى، وهو اليوم الذى تبدأ فيه الحملة الانتخابية.

وأن آخر موعد لتنازل المرشح عن ترشحه  الأربعاء 15 نوفمبر الجارى أى قبل عملية الاقتراع بـ 15 يومًا، وفى خلال يومين من تاريخ تقديم التنازل يتم نشر التنازلات بالجريدة الرسمية وبصحيفتى الأخبار والجمهورية، وتتوقف الحملة الانتخابية وتبدأ فترة الصمت الدعائى لانتخابات المصريين فى الخارج اعتبارا من الساعة 12 صباحا يوم الأربعاء 29 نوفمبر الجارى، أى فبل يومين من تاريخ الاقتراع بالتوقيت المحلى لكل دولة.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة