صورة لأحد مقاتلى كتائب القسام
صورة لأحد مقاتلى كتائب القسام


«طوفان الأقصى» يتواصل ويبتلع آليات الاحتلال.. إسرائيل تقر بمقتل 18 من جنودها بينهم قائد بارز

الأخبار

الخميس، 02 نوفمبر 2023 - 08:36 م

تواصل كتائب القسام التصدى للقوات الصهيونية المتوغلة فى عدة محاور من قطاع غزة، مع استمرار دك مواقع العدو على امتداد كيان الاحتلال بالرشقات الصاروخية، لليوم ال28 على التوالى من معركة طوفان الأقصى.

وأقرّ جيش الاحتلال الإسرائيلى بارتفاع حصيلة القتلى بين صفوفه إلى 18، بينهم قائد الكتيبة 53 وإصابة جنود آخرين بنيران المقاومة الفلسطينية منذ بدء محاولات الجيش التوغّل البرى إلى قطاع غزّة فيما ارتفع عدد الرهائن المحتجزين لدى حماس إلى 242 رهينة.

وعلّقت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية على هذا العدد من القتلى الإسرائيليين بأنّه  يُقارب ربع الحصيلة فى مُجمل الحرب التى شنّتها «إسرائيل» على غزّة عام 2014، والتى استمرّت شهرًا ونصف شهر.

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكرى لحركة حماس، صباح أمس، استهداف دبابة وجرافة إسرائيليتين فى محور شمال غرب غزة بقذيفة «الياسين 105».

كما تمكنت من تدمير أكثر من 27 آلية للاحتلال بعد اشتباكات مع قوات الاحتلال فى خان يونس فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ صفارات الإنذار تدوى فى غلاف غزة.

واستهدف مقاتلو القسام أيضًا دبابة إسرائيلية، مع عدد من الجنود فى منطقة جحر الديك بقذيفة «الياسين 105».

فى الوقت نفسه، بدأ مهندسو جيش الاحتلال عملية واسعة النطاق لتدمير أنفاق حماس فى مناطق قطاع غزة التى أصبحت تحت السيطرة الإسرائيلية منذ بدء الهجوم البري، حسبما ذكر موقع «واللا» الإخباري. وأوضح التقرير أن مهندسى الاحتلال يستخدمون أنواعًا مختلفة من الروبوتات والأجهزة المتفجرة لتدمير الأنفاق وتفجير أى ألغام مفخخة نصبتها حماس.

اقرأ ايضاً| الجيش الإسرائيلى يشن غارة على بلدة ياطر اللبنانية

قال ضابط كبير فى القيادة الجنوبية لموقع «والا»: «ربما تمكنوا فى البداية من مضايقتنا، وطعننا بإطلاق النار من مخارج الأنفاق، ولكن بعد أن سيطرنا على المناطق، بدأت العملية الهندسية»، مضيفا «سنهدم المداخل والأنفاق عليهم. وسوف تصبح منطقة الموت. لقد أخطأوا، واختاروا أن يكونوا فى مكان لا يمكنهم الهروب منه». وقال «إنهم سيموتون فى الأنفاق».

وأوضح التقرير أن القوات دمرت بالفعل حوالى 100 نفق، باستثناء تلك التى استهدفتها الغارات الجوية. من جانبه، أكد نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلى السابق يائير جولان أن الجنود لن يدخلوا الأنفاق وسيحولونها إلى ألغام موت لحماس دون الدخول.

من جانبها، قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية إنه نتيجةً للخسائر الفادحة التى أوقعتها المقاومة الفلسطينية فى صفوف قوات الاحتلال، فإنّ الشعور الذى أصاب إسرائيل يوم 7 أكتوبر سيعود مرة أخرى فى الأيام والأسابيع المقبلة بسبب القتال داخل غزة.

ونقلت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية عن ضباط الجيش الذين يقاتلون على الأرض فى غزة، قولهم إن مستوى القتال لمقاتلى حماس أعلى بكثير مما عهدوه فى السابق وأن وضعهم بعيد جدا عن نقطة الانهيار.

وأكد ضباط فى وحدات المناورة الذين يشغلون مواقع رئيسية فى غرف العمليات المتقدمة لألوية وفرق المناورة، وأغلبهم من جنود الاحتياط القدامى الذين يعرفون قطاع غزة عن كثب، أن مستوى القتال على الأرض والمقاومة التى يقوم بها مقاتلو «حماس» أعلى بكثير من أى شيء واجهوه فى الماضى من خلال تجربتهم فى القتال فى قطاع غزة.

ورأى الضباط أن حماس أعدت نفسها للقتال ضد قوات الجيش الإسرائيلي، ومن المؤكد أنها أخذت فى الاعتبار أنه بعد القصف على قطاع غزة، فإن الجيش سيدخل إلى القطاع، معتبرين أن «حماس رغم جاهزيتها فوجئت بالدخول البرى بسبب حجم قوات الجيش الإسرائيلى الكبيرة التى توغلت فى قطاع غزة وكثافتها، بالإضافة إلى الميزة التكنولوجية للجيش الإسرائيلي». ووصف الضباط وضع حماس بأنه فى هذه المرحلة بعيد جدا عن نقطة الأزمة والانهيار.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة