بكاء فتيات صغيرات فى مستشفى بخان يونس بجنوب غزة
بكاء فتيات صغيرات فى مستشفى بخان يونس بجنوب غزة


واشنطن تفشل في وقف القصف وطهران: «الأمريكيون يكذبون»

الأخبار

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023 - 09:01 م

تواجه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ضغوطاً متزايدة فى الداخل والخارج لإرغام إسرائيل على اتخاذ خطوات لتقليل أعداد الضحايا المدنيين وذلك مع تجاوز عدد الشهداء في قطاع غزة عشرة آلاف.

ويقول منتقدون إن الجهود الأمريكية لا تزال غير كافية بعد شهر من القصف الإسرائيلي على المدنيين. واتفق قادة عدد من الهيئات الرئيسية التابعة للأمم المتحدة أمس الأول على إطلاق دعوة لهدنة إنسانية فى غزة.

وأظهر استطلاع للرأى أجرته رويترز/إبسوس، أن أغلبية كبيرة من الأمريكيين تريد من الولايات المتحدة أن تتفاوض لإبعاد سكان غزة عن طريق الخطر.

ورفض مسؤولون أمريكيون وضع أي شروط لإرسال المساعدات، لكن العديد منهم عبروا عن إحباطهم بسبب عدم قدرتهم على إقناع إسرائيل بإظهار المزيد من ضبط النفس فى هجماتها على غزة.

في الوقت نفسه، توقع رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق، إيهود باراك، إن الاحتكاك مع الأمريكيين سيظهر خلال أسابيع قليلة، وإن إسرائيل خسرت الرأى العام فى أوروبا، معتبرا أن هذا يدعو للقلق.

فى سياق متصل، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان عبر حسابه على منصة «إكس»، إن «الولايات المتحدة تسعى لهدنة مؤقتة، منذ الأسبوع الماضي»، موضحا أن «الأمريكيين يكذبون ويديرون لعبة الوقت فى الحرب ضد غزة والضفة».

ووجه عبد اللهيان رسالة إلى أمريكا، قائلا: «أوقفوا النفاق والإبادة الجماعية ضد غزة». 

في غضون ذلك، أكد العاهل الأردنى الملك عبدالله الثاني، خلال اجتماع مع أمين عام الناتو ينس ستولتنبرج، أنه لا بد من رؤية شمولية للأمن الإقليمي مبنية على أساس حل شامل للقضية الفلسطينية. من جانبهم، حذر أمين عام الناتو وأعضاء مجلس شمال الأطلنطي، من تفاقم الوضع وانتقال الأزمة والصراع إلى الضفة الغربية والحرم القدسي الشريف.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة