الطالب يختار المعلم الذى يستريح نفسيا للتدريس له
الطالب يختار المعلم الذى يستريح نفسيا للتدريس له


مجموعات الدعم المدرسى «فرملة» للدروس الخصوصية

معلمون أكفاء .. قاعات مجهزة ..وإشراف تام على دخول وخروج الطلاب والطالبات

علاء حجاب

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 - 08:08 م

أولياء الأمور: بيئة آمنة توفر الوقت والجهد لأبنائنا  وأسعارها مناسبة
الطلاب : نختار المعلم من داخل الإدارة أو خارجها ونتدرب كثيرا على الأسئلة

أكفأ معلمين وقاعات مجهزة وسبورة ذكية وسعر مناسب وإشراف تام على دخول وخروج الطلاب والطالبات ، هو تلخيص لمجموعات الدعم المدرسى ، التى أطلقتها وزارة التربية والتعليم كمحاولة جادة للقضاء على الدروس الخصوصية ، وتوفير تعليم مباشر لمن لايفضل المحتوى الإلكترونى ..

ماحققته مجموعات الدعم المدرسى هو إصابة أهداف كثيرة بقرار واحد ، استفاد الطالب بوجود أفضل المدرسين ويختار من يريده سواء داخل الإدارة التعليمية أو خارجها ، ويحقق الاطمئنان لأولياء الأمور بوجود إشراف كامل على حضور الطلاب من إدارة المدرسة ، وهو عنصر الأمان المفقود فى السناتر والدروس الخصوصية داخل البيوت والمنازل ، وحقق للمعلم الرضا الوظيفى بالعمل دون خوف من قانون تجريم الدروس الخصوصية .

انطلقت مجموعات الدعم المدرسى فى كل إدارة تعليمية بجميع محافظات الجمهورية ، كمحاولة حقيقية من وزارة التربية والتعليم ، لمواجهة تفاقم أزمة الدروس الخصوصية التى ارتفعت أسعارها بشكل كبير جدا وأصبحت تمثل عبئا هائلا على ميزانية الأسرة المصرية ، وهو مادفع الوزارة لوضع ضوابط كثيرة لمجموعات الدعم المدرسى أهمها الحرص على توفير بيئة آمنة للطلاب بوجودهم فى المدارس وتتولى الإدارة تأمين حضور الطلاب وانصرافهم ، ويكون سعر الحصة مناسبا وغير مغالى فيه وأيضا منح المعلم حقه من مجموعات الدعم المدرسى .

أفضل معلمين

«الأخبار» استطلعت أراء الطلاب وأولياء الأمور الذين يحضرون مجموعات الدعم المدرسى ، وتقول هند ابراهيم طالبة فى الصف الثالث الثانوى ، تحضر مجموعات الدعم المدرسى فى مدرسة الطبرى بالنزهة فى محافظة القاهرة ، إن تجربتها رائعة لوجود أفضل معلمين اختارت أن تحصل على الدروس معهم فى مجموعات الدعم ، والأهم بالنسبة لها أن الحضور والانصراف داخل المدرسة وهو مايوفر الأمان التام دون خوف من مضايقات لأن إدارة المدرسة متواجدة أثناء حضور الطلاب والطالبات وانصرافهم .

وأوضحت أنها لأول مرة تحضر مجموعات الدعم المدرسى ، وسعيدة بالاستمرار بها ، خاصة أن المعلمين يحرصون على تدريب الطلاب على نظام الامتحانات الجديد فى الثانوية العامة القائم على الفهم والتحليل وليس الحفظ والتلقين .

ويقول محمد السيد طالب بالصف الثالث الثانوى ويحضر مجموعات الدعم المدرسى بمدرسته فى الجيزة ، إن المجموعات تستخدم امكانيات المدرسة من السبورة الذكية والانترنت فائق السرعة لعرض مواد تعليمية للطلاب والتى أعدتها أيضا الوزارة ، مشيرا إلى أن سناتر الدروس الخصوصية أصبحت مزدحمة جدا وعددها يفوق عدد الفصل الدراسى ، لذلك اتجهت لمجموعات الدعم المدرسى المقيدة بعدد محدد حتى يتمكن الطالب من التحصيل الدراسى بشكل صحيح .

وتقول آيتن عبد الله طالبة فى الصف الثالث الإعدادى ، إن مجموعات الدعم المدرسى وفرت لها كثيرا من الوقت لوجودها بنفس مدرستها بمصر الجديدة، ولا تحتاج للتنقل كثيرا لحضور الدروس الخصوصية بجانب وجود أفضل المعلمين بها ويختار الطالب حضور الحصص التى يريدها .

الأمان والسعر المناسب

وتقول فتحية عبد الحميد ولية أمر إنها لم تعد خائفة على ذهاب ابنتها لمجموعات الدعم المدرسى داخل المدارس وتشعر بالأمان الكامل ، مقارنة بخوفها سابقا على ابنتها وكانت تنتظرها أمام السنتر منذ دخولها حتى خروجها ، حتى لا تتعرض ابنتها لأى مضايقات .

وأوضحت أن سعر مجموعات الدعم مناسب جدا والذى يتراوح بين 30 إلى 80 جنيها بحد أقصى للحصة ، ويحصل الطالب على 4 حصص شهريا ، وهو مايجعل ميزانية الأسرة المخصصة لابنها أو ابنتها فى الثانوية العامة يتراوح بين 2000 إلى 3 آلاف جنيه شهريا وهو مناسب أكثر من الدروس الخصوصية التى وصل سعر الحصة إلى 200 جنيه فى المادة الواحدة .

وأشار محمود فضل ولى أمر أن مجموعات الدعم المدرسى توفر ميزة مهمة هو عدم التقيد بالمدرسة أو الإدارة ، بمعنى أن الطالب يختار المعلم الذى يستريح نفسيا للتدريس له ، وأيضا سعر مجموعات الدعم مناسب جدا لميزانية الأسر ، وهو مادفع كثيرا من أولياء الأمور لإلحاق أبنائهم بها .

بديل مناسب

من جانبها أعلنت جميع المديريات التعليمية والإدارات بدء تنفيذ مجموعات الدعم المدرسى للطلاب خاصة فى الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة للعام الدراسي الحالى، بأسعار مناسبة، موضحة أن مجموعات الدعم هى بديل مناسب للدروس الخصوصية، لأنه يشارك فيها أفضل وأشهر المعلمين بالمدارس، كما أنه من حق الطالب التسجيل فى أى مجموعة سواء داخل مدرسته المقيد فيها أو خارجها .

وتهدف مجموعات الدعم المدرسى ، لمناهضة الدروس الخصوصية لما تسببه من هدر لوقت الطالب وتكلفة مادية لأسرته ، وهو ماجعل وزارة التربية والتعليم بقيادة الدكتور رضا حجازي لتقديم هذا البديل المناسب ، بجانب المحتوى على مجموعة قنوات «مدرستنا»، والمكونة من ثلاث قنوات للمراحل الثلاث: الابتدائية والإعدادية والثانوية، والتي تبدع في تقديم المحتوى التعليمي، خروجاً من القوالب التقليدية ، بجانب محتوى رقمى تقدمه الوزارة حاليا يضم جانبا تفاعليا مع أستاذ كل مادة ويجيب على استفسارات الطلاب التى يرسلونها أون لاين ، كلها خيارات سعت وزارة التربية والتعليم لتقديمها للطالب وولى الأمر ، سواء التعلم المباشر فى مجموعات الدعم أو أون لاين فى المحتوى الرقمى وقنوات مدرستنا .

ووجه د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ، بتوفير كافة وسائل الدعم للطلاب بهذه المجموعات، والتواصل مع أولياء الأمور؛ لمتابعة مستوى الطالب الدراسي وتحقيق الهدف من هذه المجموعات، مشيرا إلى أن مجموعات الدعم أحد أدوات تقييم مديري المديريات التعليمية ومديري عموم الإدارات.

أقصى استفادة

وأكد الدكتور رضا حجازي أن الوزارة حريصة علي التخفيف عن كاهل أولياء الأمور وإتاحة الفرصة لتحقيق أقصي درجات التحصيل للطلاب، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بعمل بنوك أسئلة في إطار مشروع «التقويم من أجل التعلم» بداية من العام الدراسي الحالي، استكمالًا لسلسلة الإجراءات التي تنفذها الوزارة التي تهدف لمساعدة الطلاب على التحصيل الدراسي الفعال وتحقيق أقصى استفادة من خلال تطوير المحتوى الدراسي والنهوض بمستوى العملية التعليمية
وقال إنه تم تجهيز قاعات خاصة بهذه المجموعات في عدد محدد من المدارس داخل كل إدارة تعليمية لاستقبال الطلاب، واختيار أفضل المعلمين المتميزين لتدريس المواد المختلفة في مجموعات الدعم وخاصة لمرحلة الشهادات الإعدادية والثانوية، أما صفوف النقل ستتم داخل المدارس..

وأشار الوزير إلى تفعيل مجموعات الدعم المدرسي من أجل مساعدة الطلاب على التحصيل الدراسى، تتضمن أفضل المعلمين، كما وجه الوزير الطالبات بمشاهدة القنوات التعليمية، مؤكدا لهن أنها تضم أفضل وأمهر المعلمين، كما وجه بمشاهدة المنصات التعليمية.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة فى إطار اهتمامها بالتخفيف عن كاهل الأسرة المصرية، قامت بتنفيذ حزمة من الإجراءات، منها توفير مواد تعليمية وتدريبية، تتضمن شرحا وافيا وعميقا، وتحتوى على روابط إلكترونية يستطيع الطالب الاطلاع عليها، بالإضافة إلى تدريبات وأسئلة ونماذج امتحانات على كل وحدة دراسية.

بنوك أسئلة

كما أشار الوزير إلى أنه جارٍ حاليا إعداد بنوك أسئلة مفتوحة، لمساعدة الطلاب على التحصيل والمذاكرة، ولإثراء تدريبهم على حل الأسئلة، وإثراء عملية التعلم.

وأكد الوزير، أن مجموعات الدعم تتم وفقا لجودة تعليمية عالية، كأحد خطط وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور.
ووجه الوزير بإعداد مواد تعليمية وتدريبية متميزة على مناهج المواد الدراسية لكافة المراحل التعليمية، بهدف تقديم شرح مبسط وشيق وأكثر تفصيلا لتعميق الفهم والتدريب على الأسئلة لكل وحدة من وحدات كل مادة دراسية ، وإتاحة هذه المواد التعليمية والتدريبية على موقع الوزارة لإتاحتها لكافة الطلاب ، تضم وضع نماذج استرشادية لأسئلة امتحانات الصفوف الدراسية المختلفة بحيث تكون شاملة للمناهج بصورة تجذب الطلاب، بالإضافة إلى إعداد نماذج استرشادية لكافة الصفوف الدراسية طبقاً لمواصفات نماذج الامتحانات.

وقال الدكتور رضا حجازى، إنه يخصص 80% من عائد مجموعات الدعم لصالح المعلم بعد خصم الضريبة، أما بالنسبة لمقابل الاشتراك بالمجموعات فتبلغ قيمة الحد الأدنى 20 جنيهًا، والحد الأقصى 80 جنيهًا لصفوف الشهادات المحلية/ العامة بالمدارس الرسمية، والحد الأدنى 20 جنيهًا والأقصى 50 جنيهًا لصفوف النقل، أما بالنسبة للمدارس الرسمية والرسمية المتميزة «لغات» والخاصة والمعاهد القومية فيبلغ الحد الأدنى 30 جنيهًا، والحد الأقصى 100 جنيه لصفوف الشهادات المحلية/ العامة، وحد أدنى 30 جنيهًا، وحد أقصى 60 جنيهًا لصفوف النقل، على ألا يقل زمن الحصة عن ساعة ونصف.

مشيرًا إلى أنه سيتم خفض نسبة 50% للطلاب من أبناء العاملين بالتربية والتعليم، وأبناء الشهداء، والأيتام، والمصابين بعجز كلى لكل الصفوف الدراسية، بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك ، وتم تكليف مدير عام كل إدارة تعليمية باختيار عدد من المدارس (3-5) بالإدارة التعليمية، وتُشكل لجنة برئاسته؛ لمتابعة كل.

ما يخص مجموعات الدعم: اختيار القاعات المناسبة حسب الحجم، والموقع الجغرافي؛ لمراعاة الانتشار الجغرافي المناسب بكل إدارة تعليمية والإعلان والتنظيم، والإشراف على أن يكون اختيار المعلمين على مستوى المديرية متوافقًا مع رغبات الطلاب، ويجوز الاستعانة بغير العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لتقديم الدعم في بعض المواد، وتتاح لهم فرصة مؤقتة للعمل بمجموعات الدعم خلال العام الدراسي، ويتم تقييمهم نحو استمرارهم من عدمه بمعرفة الإدارة أو المديرية التعليمية التابعين لها، على ألا تزيد نسبة المعلمين المستعان بهم من خارج الوزارة على 40% من إجمالي عدد المعلمين المشاركين، وذلك بالنسبة للشهادات المحلية والعامة فقط.

وأوضح الوزير أن امتحانات الشهادة الإعدادية متروكة للمحافظين وهذه سلطتهم والمحافظ الذى يرغب فى تطبيق نظام البوكليت له مطلق الحرية ومن لا يرغب لا يطبقه والهدف هو منع الغش والتسريب للامتحانات ، مطالبا المديريات بإعلان طريقة الامتحانات فى الأسبوع الأول من بدء العام الدراسي الجديد لتحقيق الشفافية والنزاهة الكاملة.

25 مليون طالب

وأضاف أن هناك. 25 مليون طالب تسعى الوزارة للاستثمار فيهم، كما طمأن الوزير طلاب الثانوية العامة قائلا: امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستكون مثل العام الماضى حتى يستعد الطلاب، موضحا أن الوزارة اتخذت الإجراءات الكفيلة لتحقيق العدالة خاصة ما يتعلق بالتحويلات بين المدارس كما أن الأسئلة ستكون مثل العام الماضى، موضحا أن تطوير الثانوية العامة سيكون من خلال حوار وطنى مجتمعى ومؤتمر قومى برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ولن نفاجئ الطلاب بأى تطوير .

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن تطوير الثانوية العامة من حيث المناهج لا بد من أن يكون فيه ريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمى وليس الحفظ والتلقين، بل مناهج تساعد على بناء الشخصية وستتم إعادة النظر فيها، كما أنه ستتم إعادة النظر فى ملف التقييم فى الثانوية العامة من خلال المتخصيين وأيضا آليات القبول بالجامعات بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى، كما سيتم النظر فيما يسمى بالإسراع فى التعليم، بأن يكون وفق محاولات وليس امتحانا موحدا ومن ثم سيكون هناك تقييم من خلال عدة محاولات والنظم الدولية موجود فيها نظم تعدد المحاولات.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ، إن تطوير المرحلة الثانوية لها آليات وضوابط وسيتم تطبيق ما يخفف عن كاهل الأسرة المصرية وآليات التنسيق فى الجامعات سيكون له ضوابط وهناك دراسات تتم حاليا من جهات تابعة للوزارة، وسيتم البناء على ما سبق من تطوير من استراتيجيات سابقة للاستفادة منه فى ضوء تطورات العصر.

وأشار إلى ان التعليم صناعة علمية مهمة جدا وليس صناعة كتاب، وأن المنهج لا بد وأن يكون له مواصفات وماذا يجب على الطلاب دراسته فى الصف الدراسى، مشددا على أن تطوير الثانوية العامة لن يتم بقرار مفاجئ وجزء من التطوير اقتناع الطلاب وأولياء أمورهم بالتطوير ولن نفعل شيئا دون عقد حوار مجتمعي وبعد الاتفاق على آليات التطبيق سيتم تطبيق التطوير بداية من الصف الأول الثانوي.

قال الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن تدريس اللغة الأجنبية الثانية بالمرحلة الاعدادية سيطبق على طلاب الصف الأول الاعدادى ضمن سنوات التطوير أى بالصف الأول الاعدادى العام الدراسى المقبل وتشمل عدة لغات منها اللغة الفرنسية والاسبانية والإيطالية والألمانية.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة