عصير البرتقال
عصير البرتقال


مرضى ارتجاع المريء الأبرز: تعرف على الفئات الممنوعة من تناول البرتقال

معتصم الشاهد

الخميس، 09 نوفمبر 2023 - 11:57 م

يعتبر البرتقال من الفواكه الشتوية المفيدة لصحة الإنسان، ويرجع السبب إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

الفئات الممنوعة من تناول البرتقال:

مرضى ارتجاع المرئ:

يحظر على مرضى ارتجاع المريء تناول البرتقال، لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض، التي تتسبب في زيادة حموضة المعدة والسماح له بالارتداد إلى الحلق، مسببًا الحموضة وألم الصدر والاحتقان وصعوبة البلع.

اقرأ ايضاً | «سناكس خفيف».. طريقة تحضير كوكيز بروتين صحي

الأشخاص المعرضون للإصابة بالكبد الدهني:

في دراسة منشورة في مجلة Nutrition، وجد الباحثون أن البرتقال يزيد من خطور تطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي لدى الأشخاص المعرضين للإصابة به، نظرًا لمحتواه العالي من سكر الفركتوز.

مرضى القولون العصبي:

من الأفضل لمرضى القولون العصبي الابتعاد عن البرتقال أو التقليل من تناوله، لأن سكر الفركتوز المتوفر به يشكل ضغطًا كبيرًا على المعدة والأمعاء، كما تؤدي أليافه الغذائية إلى الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، مثل تقلصات البطن والانتفاخ والغازات والإمساك والإسهال.

مرضى الصداع النصفي:

يجب على مرضى الصداع النصفي تجنب الفواكه الحمضية، لا سيما البرتقال، لاحتوائها على التيرامين، وهي مادة تثير نوبات آلام الرأس.

مرضى تقرحات الفم:

إذا كنت تعاني من تقرحات الفم، لا تتناول البرتقال حتى تختفي تمامًا، لاحتوائه على حمض الستيرك، الذي يتسبب في تفاقمها.

مرضى التسوس:

يؤثر البرتقال سلبًا على مرضى تسوس الأسنان، لأن الأحماض الموجودة به تؤدي إلى تآكل طبقة المينا التي تغلف سطح السن من الخارج.

مرضى حساسية الحمضيات:

يشكل البرتقال خطرًا كبيرًا على مرضى حساسية الحمضيات، لأنه يحفز الجهاز المناعي على إنتاج مادة الهيستامين، التي تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المزعجة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة