صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لابتسامة جذابة.. 6 عادات صحية للتخلص من بقع الأسنان 

سارة شعبان

السبت، 11 نوفمبر 2023 - 10:05 م

تعتبر بقع الأسنان مشكلة شائعة لدي معظم الأفراد، ويمكن أن تنتج عن عوامل مختلفة مثل الخيارات الغذائية أو التدخين أو الشيخوخة الطبيعية، وهذه المشكلة يمكن أن تقلل من ثقة الشخص وصحة الفم بشكل عام. 

ويعد فهم أسباب وأنواع بقع الأسنان أمرًا بالغ الأهمية للوقاية والعلاج الفعالين، ومع وجود العديد من الخيارات المتاحة، بدءًا من إجراءات التبييض الاحترافية وحتى العلاجات المنزلية، يمكن للأفراد استعادة ابتسامة أكثر إشراقًا وتحسين نظافة الفم.

اقرأ أيضاً|أطعمة مفيدة للتغلب على فقر الدم

وشاركت الأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان التجميلي نتائج دراسة حديثة أجراها حيث يعتقد كل شخص أن الابتسامة هي الميزة الأكثر تميزًا بعد مقابلة شخص ما، وأن الابتسامة تحتل مرتبة أعلى بكثير مما يقوله الشخص، أو طريقة لباسه أو حتى رائحته، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

يقول الدكتور سفابنا كوبيكار: "غالبًا ما يربط الناس بين الأسنان البيضاء واللثة الوردية وابتسامة صحية، لذا فمن البديهي أنه إذا تلطخت أسنانك أو لم تظهر بيضاء، فقد لا تكون ابتسامتك في نهاية المطاف هي الميزة الأكثر تعويضًا لك".

لماذا تتحول الأسنان إلى اللون الأصفر أو البني؟

يمكن أن يعزى تلطيخ الأسنان إلى نظامك الغذائي، وسوء العناية بالفم، والعمر، وفي بعض الحالات الأدوية، بالإضافة إلى المشروبات مثل الشاي والقهوة يمكن أن تغير لون الطبقة الخارجية (المينا) وأحيانا حتى الطبقة الداخلية (العاج) لأسناننا على المدى الطويل. 

كما أن للتدخين ومضغ التبغ علاقة مباشرة بالبقع الصفراء والبنية على الأسنان، وفي أحيان أخرى يمكن أن يكون الأمر مجرد حالة بسيطة من سوء نظافة الفم حيث يؤدي تراكم البلاك إلى إعطاء الأسنان لونًا أصفر باهتًا. بالإضافة إلى ذلك، مع تقدم العمر، تتآكل مينا أسناننا، مما يجعل أسناننا عرضة للتصبغ، وفي بعض الحالات يمكن أن يكون لبعض الأدوية آثار جانبية تؤدي إلى تصبغ الأسنان. وأخيرًا وليس آخرًا، قد يكون تصبغ الأسنان نتيجة لاستعداد وراثي.

عادات جيدة تمنع تصبغ الأسنان:

هناك عوامل خارجة عن سيطرتنا تسبب تصبغ الأسنان، ولكن هناك العديد من العوامل التي يمكننا الانتباه إليها لحماية أسناننا البيضاء. وتشمل هذه:

شطف فمنا بعد الأكل أو شرب الأطعمة الملوثة

التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي أثبتت فعاليتها في حدوث بقع الأسنان

الإقلاع عن التدخين ومضغ التبغ

تنظيف أسناننا بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل واستخدام خيط الأسنان يوميًا لمنع تراكم البلاك

الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان الذي يمكن أن يساعد في إزالة البقع السطحية من أسناننا ومنع المزيد من تغير اللون

في حالة ظهور العلامات المبكرة لتصبغ الأسنان، فإن إحدى الطرق هي التحول إلى معجون أسنان مزود بتقنية التبييض، ومن المهم البحث عن عوامل التبييض.

يقول الدكتور كوبيكار: «ابحث عن معاجين الأسنان التي تستخدم عاملاً آمنًا على المينا وثبت فعاليته على سطح الأسنان ويحمي الأسنان أيضًا من المزيد من تغير اللون، ويجب أن يحتوي معجون الأسنان المبيض أيضًا على قاعدة فلورايد مضادة للتجويف تساعد في العناية اليومية بالفم».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة