صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أمل جديد لمرضى الضغط العالي.. دراسة تكشف التفاصيل

أحمد عبدالحميد

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023 - 11:04 ص

كشفت دراسة علمية حديثة أن أي شخص تقريباً يستطيع خفض ضغط الدم لديه، بواسطة تقليل الملح، بمن في ذلك الذين يعتمدون على أدوية لخفضه.

وتأثير انخفاض الصوديوم الغذائي على ضغط الدم كان ثابتاً لدى الجميع، حتى من لديهم ضغط دم طبيعي، وتوصلت التجربة التي أجريت في جامعتي فاندربيلت وألاباما إلى أن 70 إلى 75% من جميع الأشخاص، بغض النظر عما إذا كانوا يتناولون أدوية ضغط الدم بالفعل أم لا، سينخفض ضغط الدم لديهم، إذا قاموا بتقليل الصوديوم في الطعام.

وفي هذه الدراسة، شارك 213 شخصاً في منتصف العمر أو أكبر، يتبعون نظاماً غذائياً عالي الصوديوم نسبياً، حيث بلغ متوسط استهلاكهم 2200 ميليجرام من الصوديوم يومياً، علماً بأن الحد الأقصى الصحي هو 2000 ميليجرام.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، إنه قد قل استهلاك المشاركين للصوديوم بمقدار 500 ملج يومياً لمدة أسبوع، وفحص الباحثون الضغط لديهم يومياً، مع جمع عينات من البول كل 24 ساعة.

وأظهرت النتائج أن 72% من المشاركين شهدوا انخفاضاً في ضغط الدم الانقباضي عند خفض الصوديوم مقارنة بنظامهم الغذائي المعتاد.

وكان ملفتاً أن تأثير انخفاض الصوديوم الغذائي على ضغط الدم كان ثابتاً لدى جميع الأفراد تقريباً، بمن في ذلك الذين لديهم ضغط دم طبيعي، وارتفاع ضغط الدم، وضغط الدم المُعالج وضغط الدم غير المعالج، وانخفض ضغط الدم الانقباضي بشكل ملحوظ بمقدار 7 إلى 8 ملم زئبق عند تقليل الصوديوم.

وقالت الباحثة كورا لويس من جامعة ألاباما: "حقيقة إن ضغط الدم انخفض بشكل كبير خلال أسبوع واحد فقط، وكان جيد التحمل، أمر مهم ويؤكد التأثير المحتمل على الصحة العامة لخفض الصوديوم الغذائي لدى السكان".

اقرأ أيضا| 5 أمراض يجب على «مرضى السكري» الانتباه إليها


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة