صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الخلايا النائمة» حل جديد لمشاكل آلام أسفل الظهر

إيمان طعيمه

الخميس، 16 نوفمبر 2023 - 08:18 م

آلام أسفل الظهر من أكثر المشاكل الصحية التي تواجه العديد من الأشخاص، وللأسف علاجها قد يستغرق المزيد من الوقت وقد يصل الأمر لعمليات جراحية، ولكن بعد الاكتشاف العلمي الجديد أصبح الأمر بسيطا عن ما سبق. 

فقد تشير دراسة أجريت على الخلايا غير النشطة داخل الأعمدة الفقرية للفئران، إلى أن استخدام الأدوية المضادة ل الشيخوخة يمكن أن يخفف آلام العمود الفقري التي تسبب آلام أسفل الظهر.

اقرأ ايضًا|متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.. مرض خطير يتطلب علاجًا فوريًا

ووفقا لسكاي نيوز، فأن الدراسة تشير إلى أن العقار الموجود يستهدف الخلايا الهرمة، والتي غالبًا ما تعرف بالخلايا النائمة، حيث يمكن أن يكون الحل لعلاج آلام أسفل الظهر.

يسلط البحث الذي نُشر أخيرًا في "ساينس تيك دايلي" الضوء على أهمية الخلايا العظمية الهرمة، وهي الخلايا المسؤولة عن تحطيم الأنسجة العظمية التالفة والتخلص منها، تعتبر مشكلة آلام أسفل الظهر مشكلة شائعة، حيث تؤثر على 8 من كل 10 أفراد في مرحلة ما من حياتهم.

وتقوم الخلايا العظمية بتخفيف تحطم أنسجة العظام كجزء من عملية إعادة تشكيل العظام الطبيعية وإعادة تأهيلها، وعندما تصبح هذه الخلايا هرمة، فإنها لا تعمل بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى مشاكل في إعادة هيكلة العظام وإصلاحها.

وفي هذه الدراسة، قام العلماء باختبار ما إذا كان السبب في ذلك هو مجموعة معينة من الخلايا الآكلة للعظام الهرمة، وما إذا كان القضاء على هذه الخلايا الآكلة للعظام يمكن أن يقلل الألم ويقلل من فرط الحساسية في العمود الفقري.

كما هو مأمول، تسبب العلاج في انخفاض كبير في الخلايا الآكلة للعظام الهرمة مقارنة بالفئران غير المعالجة، بالإضافة إلى تقليل الألم وزيادة النشاط في الفئران المصابة بكلا النوعين من تدهور حالة العمود الفقري العمود الفقري.

وأكدت فحوصات العمود الفقري والفحص المجهري للأنسجة العظمية وجود انخفاض في التنكس والمسامية داخل الصفائح الطرفية، فضلاً عن انخفاض الفصل بينهما في الفئران المعالجة، يشير هذا إلى أن الدواء المضاد للشيخوخة يمكن أن يمنع عدم استقرار العمود الفقري.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة