صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة: ثلث الفيتات اليابانيات في سن 18 عامًا قد لا ينجبن أبدًا

سارة شعبان

الجمعة، 17 نوفمبر 2023 - 01:45 م

قال معهد حكومي في ثالث أكبر اقتصاد في العالم في أحدث البيانات إن نحو ثلث النساء في اليابان في سن 18 عاما قد لا ينجبن أبدا، وتواجه البلاد تناقصا في عدد السكان.

وقدر المعهد الوطني لأبحاث السكان والضمان الاجتماعي (IPSS) في تقرير له أن 33.4% من النساء المولودات في عام 2005 لن ينجبن أطفالًا، ويحدد IPSS النسبة المتوقعة للنساء اللواتي ليس لديهن أطفال من خلال الأخذ في الاعتبار عوامل مثل سن الزواج في تقدير معدل الخصوبة، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

ووعد رئيس الوزراء فوميو كيشيدا في يونيو بمعالجة الأزمة السكانية بإجراءات غير مسبوقة بما في ذلك دفع مبالغ أكبر للعائلات التي لديها ثلاثة أطفال أو أكثر.

وأظهرت أحدث البيانات الحكومية أن عدد الأطفال الذين ولدوا في اليابان وللمغتربين اليابانيين انخفض بنسبة 3.6% في الفترة من يناير إلى يونيو مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 371052.

وقالت آنا تاناكا البالغة من العمر 23 عاماً: «مع ارتفاع تكاليف المعيشة، لا أعتقد أن الناس يشعرون أنهم قادرون على تحمل تكاليف إنجاب الأطفال أو يقولون بشكل مريح إنهم يريدون إنجاب الأطفال».

وأظهرت الدراسات الاستقصائية أن عدد الأطفال في اليابان انخفض منذ أكثر من أربعة عقود.

اقرأ أيضا:علماء يكشفون السر وراء انخفاض خصوبة الرجال وقلة الإنجاب خلال 5 عقود

الزواج المتأخر وعدد أقل من الأطفال

وقالت ميهو إيواساوا، مديرة أبحاث الديناميكيات السكانية في المعهد، إن الأشخاص الذين يتزوجون في سن متأخرة يؤدي أيضًا إلى انخفاض الولادات.

وأضافت إيواساوا، أن الزواج في أواخر الثلاثينيات غالبا ما يؤدي إلى إنجاب طفل واحد فقط، إن وجد. ويمكن أيضًا أن يكون الأشخاص الذين يختارون عدم الزواج على الإطلاق عاملاً مساهمًا.

وفي عام 2020، تزوجت النساء لأول مرة بمتوسط ​​عمر 29.4 عامًا، أي متأخرًا بـ 3.9 سنوات عما كان عليه في عام 1985، وفقًا للبيانات الحكومية. وهذا يمكن أن يؤدي إلى اتجاه يتمثل في انخفاض عدد الأطفال الذين ينجبون عددًا أقل من الأطفال.

ومع وجود عدد أقل من الأطفال، أصبح الآباء قادرين على إنفاق المزيد على كل طفل، مقارنة بالعائلات في الماضي. وفقًا للتقارير، يؤدي ارتفاع متوسط ​​تكلفة تربية الطفل إلى إبعاد بعض الأشخاص عن إنجاب الأطفال.

تكلفة تعليم الأطفال

تكلفة تعليم الطفل هي أيضا عامل مهم، وتظهر البيانات أن الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة في اليابان قفزت خمسة أضعاف بين عامي 1975 و2021، وبواقع 19 مرة في الجامعات العامة.

وقالت مؤسسة IPSS إن عدد سكان اليابان البالغ 126.15 مليون نسمة في عام 2020 من المتوقع أن ينخفض ​​إلى 87 مليون نسمة بحلول عام 2070.

أزمة ديموغرافية كبرى

أفادت وسائل إعلام أن عدد المواليد السنوي في اليابان انخفض إلى أقل من 800 ألف لأول مرة في عام 2022، ويبلغ معدل المواليد الحالي في البلاد 1.34، وهو أقل بكثير من 2.07 اللازم للحفاظ على استقرار عدد السكان.

ووفقاً للبيانات والاتجاهات والتقديرات، يمكن أن ينخفض ​​عدد سكان اليابان من 125 مليوناً إلى 88 مليوناً بحلول عام 2065.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة