رئيس الوزراء يتفقد مصنع الشركة الألمانية اللبنانية للصناعة GLC للدهانات
رئيس الوزراء يتفقد مصنع الشركة الألمانية اللبنانية للصناعة GLC للدهانات


رئيس الوزراء: الصناعة هى الأمل وعلى رأس أولويات الحكومة

التوسعات الصناعية تُسهم فى تقليل فاتورة الاستيراد وتزيد الصادرات

الأخبار

السبت، 18 نوفمبر 2023 - 06:48 م

أكد د.مصطفى مدبولى رئيس الوزراء اهتمام الدولة بملف الصناعة الذى يأتى على رأس أولويات عمل الحكومة، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية فى هذا الشأن، والتى جاءت منذ تكليف الحكومة، وكذا العمل على تشجيع القطاع الخاص للقيام بدوره فى قيادة الاقتصاد المصرى فى مختلف الأنشطة التنموية، وعلى رأسها قطاع الصناعة.

وأشار إلى أن جولته  بعدد من الشركات والمصانع أكدت أن 95% من حجم استثمارات تلك المصانع استثمارات أجنبية مباشرة، مشيراً إلى ما شهده خلال زيارته لمدينة العبور من استثمارات سعودية فى قطاع الأدوية، وما أعقب ذلك من زيارة لمصنع متخصص فيما يتعلق بمنتجات قطاع البناء باستثمار لبناني، ومن ثم الانتقال إلى مدينة العاشر من رمضان، حيث تفقد مصانع باستثمارات صينية، وايطالية، وتركية، واماراتية، وكذا العديد من الجنسيات الأخري، هذا جانباً إلى جنب مع القطاع الخاص المصري. 

وأوضح رئيس الوزراء، خلال حديثه، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة، تعى تمامًا المكان الذى يتم الاستثمار فيه، قائلاً: ما شاهدناه اليوم هى استثمارات جديدة مثل مصنعى «هاير» الصيني، و«بيكو» التركي.

وقال: هذان المصنعان من المشروعات الحاصلة على الرخصة الذهبية، وفى خلال أقل من 6 أشهر تم تنفيذ المصنعين، ومن المخطط أن يبدآن الإنتاج خلال شهرى فبراير ومارس القادمين، وهو ما يعنى تشغيل المصنع فى أقل من عام، وقيامه بالإنتاج والتصدير، مشيرًا فى هذا الصدد إلى أن المصنعين يستهدفان اتخاذ مصر كمركز إقليمى لمنتجاتهما، لتلبية متطلبات عملائهما فى الشرق الأوسط وأفريقيا، مؤكداً أنه ما كان ليتحقق ذلك إلا بجهود الدولة المتواصلة للعمل على حل أية معوقات من الممكن أن تواجه هؤلاء المستثمرين، وإتاحة المزيد من التيسيرات.

وأكد رئيس الوزراء إقرار المزيد من الحوافز والتيسيرات لمختلف المصانع، وقال : هدفنا اليوم كدولة تشجيع المصانع الجديدة التى من شأنها تقليل فاتورة الاستيراد والطلب على الدولار، حيث يسهم ذلك فى إنهاء الأزمة والمشكلات الاقتصادية. وأضاف: أوجه حديثى لكل رجال الصناعة المصريين، فالأزمة التى تشهدها مصر اليوم تمثل (أزمة عابرة)، مؤكدًا أن الأزمة الخاصة بمسألة العملة سوف تنتهى فى فترة قريبة، ولكن الأهم هو ما بعد ذلك. 

وأضاف: الدرس الذى يجب أن نكون قد تعلمناه من الأزمة الاقتصادية العالمية، هو ضرورة امتلاكنا لمقدراتنا ومنتجاتنا بأكبر قدر ممكن، وأؤكد على ذلك لرجال الصناعة الوطنيين.

وفى الإطار ذاته، أوضح رئيس مجلس الوزراء أن الصناعة تُعد «الشغل الشاغل» للحكومة اليوم، لافتًا إلى اهتمامها بزيادة حجم الصادرات ليتفوق على حجم الواردات، أو على الأقل لتغطية احتياجات السوق المحلية المصرية وفق خطة واضحة. وأكد أن كل مصنع يتم إنشاؤه وكذا التوسعات الصناعية تُسهم فى تقليل فاتورة الاستيراد لمصر.

قام د. مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء بجولة تفقدية فى  عدد من المصانع بمدينة العبور فى إطار جولة موسعة تشمل كذلك عدداً من المصانع بمدينة العاشر من رمضان. 

واستهل رئيس الوزراء جولته بمدينة العبور بالمشاركة فى افتتاح مصنع جمجوم فارما مصر للصناعات الدوائية، يرافقه كل من اللواء بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية. وخلال جولته أمس بمدينة العبور، توجه مدبولى ومرافقوه، لتفقد مصنع الشركة الألمانية اللبنانية للدهان (GLC للدهانات).


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة