السفيرة سها جندى خلال لقاء الجالية المصرية بالعاصمة السعودية الرياض
السفيرة سها جندى خلال لقاء الجالية المصرية بالعاصمة السعودية الرياض


تكاتف الجهود لحشد الناخبين وتذليل العقبات للتحفيز على المشاركة

مؤتمرات وفعاليات للجالية المصرية بالسعودية استعدادًا للانتخابات الرئاسية

حازم الشرقاوي- جون سامي

السبت، 18 نوفمبر 2023 - 06:57 م

أكدت السفيرة سها جندى وزيرة الهجرة، أن التطبيق الإلكترونى الذى سيتضمن مختلف المحفزات للمصريين بالخارج يتم العمل على الانتهاء منه قريبًا بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، معلنة أنه سيكون هناك أخبار جيدة بشأن الإعارات بالخارج وعمل المرافقين، وإجازات العاملين بالخارج، موضحة أن لدينا تحديًا رئيسيًا لوجود تجمعات المصريين بالخارج، بعيدًا عن السفارة المصرية فى عدد من الدول، ما يمثل عائقًا أمام مشاركتهم فى الانتخابات.

وأوضحت جندى أن الجمهورية الجديدة منحت المصريين بالخارج الحق فى اختيار القيادة التى ستقود مصر، عبر المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، مؤكدة أننا نقف على مسافة متساوية من جميع المرشحين، ونثق فى حرص المصريين بالخارج على المشاركة الإيجابية لاختيار رئيس مصر المقبل.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة بالجالية المصرية بالعاصمة السعودية الرياض، وذلك ضمن حملة «شارك بصوتك» لتحفيز المصريين بالخارج على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية 2024، وكذلك الترويج للاستثمار فى مصر.

ووجهت وزيرة الهجرة رسالتها للمصريين بالخارج : «كونوا صوت عقل للجميع لتشجيع المصريين فى محيطكم ومناطقهم الجغرافية على المشاركة الإيجابية بالانتخابات، مشيرة إلى أن الدولة المصرية تبذل أقصى ما تستطيع لخدمة المصريين بالخارج».

وأشارت إلى أن هناك بعضًا من ذوى النفوس الضعيفة، الذين يرددون الشائعات حول الدولة المصرية، والتشكيك فيما تقوم به الدولة من إنجازات ومشروعات كبرى تحققها مصر فى فترة زمنية وجيزة، لافتة إلى أن المصريين بالخارج هم سفراء دائمون للدولة المصرية، ولذلك نحرص على إطلاعهم على مختلف الحقائق ليقوموا بالرد على هذه الشائعات.
وأعلن ممثل احد البنوك خلال اللقاء عن مفاجأة، باعتزام ممثلى البنك المتواجدين داخل السفارة المصرية خلال أيام الانتخابات الثلاث بتحويل الأموال بأى كمية بدون أية مصاريف أو رسوم على الإطلاق إلى مصر.

ومن ناحيتهم، أشار المصريون بالمملكة العربية السعودية إلى أن الدور الوطنى للمصريين فى المملكة يحتم عليهم فى هذه المرحلة الفارقة التى تعيشها مصر والمنطقة اقتصاديا وسياسيا التحرك لتبصير المصريين فى مناطقهم الجغرافية بضرورة المشاركة الانتخابية، مضيفين أن المغترب يعانى نتيجة غياب الحقائق، وأن المصريين بالخارج أكثر إدراكًا وإيمانًا أن المرحلة الحالية تتطلب المزيد من الاستقرار.

وفيما يتعلق بالاستثمار أوضح المصريون بالخارج أنهم بحاجة إلى أن يكون المستثمر المصرى بالخارج جادًا فى رغبته فى الاستثمار ويكون تحت مظلة وزارة الهجرة، ومن ثم زيادة تحويلات المصريين بالخارج، كما أعربوا عن طلبهم بإنشاء فرع لبيت العائلة المصرية بمشاركة رموز الجالية ليجمع المصريين بالخارج، حيث أوضحت وزيرة الهجرة أننا سنسعى لدى السلطات السعودية لإنشاء بيت العائلة المصرى بالسعودية، لافتة إلى التعاون مع الملحقية السعودية بالقاهرة، لإطلاق حملة «اعرف حقك واطمن»؛ للتوعية بحقوق وواجبات العامل المصرى بالمملكة العربية السعودية.

وأوضح رموز الجالية المصرية تكاتف الجهود لحشد الناخبين وتذليل العقبات التى تواجه المصريين للإدلاء بأصواتهم، والعمل على توفير وسائل نقل ذهاباً وإياباً للناخبين، بسبب بعد المسافة بين مدن المملكة العربية السعودية المترامية الأطراف ‏وبين موقع اللجان بالقنصلية المصرية بالرياض وجدة، وكذلك التوعية وإطلاع المصريين على أهمية المشاركة فى الانتخابات، وأنها واجب وطنى من أجل إرساء الديمقراطية ومستقبل أفضل ‏وأن المشاركة حق دستورى لكل مواطن، معلنين عن تنظيم مؤتمر لتشجيع المواطنين على المشاركة بالانتخابات الرئاسية بالتنسيق مع الملحق الثقافى للسفارة المصرية يوم الثلاثاء المقبل.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة