د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

تسوية وليس تصفية «2»

محمد حسن البنا

الخميس، 23 نوفمبر 2023 - 08:02 م

رحبت مصر بما نجحت به الوساطة المصرية القطرية الأمريكية فى الوصول إلى اتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية فى قطاع غزة وتبادل للمحتجزين لدى الطرفين.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة تُحقق العدالة وتفرض السلام وتضمن حقوق الشعب الفلسطينى المشروعة.

وافقت إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية على الاتفاق. وأشادت حماس بالجهود المصرية والقطرية فى التوصل للاتفاق مؤكدة أن الاتفاق يشمل إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالا وجنوبًا. وأنه وقف مؤقت لمدة أربعة أيام مع الجانب الإسرائيلي.

وبموجبه تتم صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وتل أبيب، ووقف كافة الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلى فى كافة مناطق غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة فى القطاع. وإطلاق سراح 50 من محتجزى الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عاما، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء الشعب الفلسطينى من سجون الاحتلال الإسرائيلى دون سن 19 عامًا وذلك كله حسب الأقدمية.

مع وقف حركة الطيران فى جنوب غزة على مدار الأربعة أيام، وقف حركة الطيران فى شمال القطاع لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 4:00 مساء.

ووفق حماس فإنه خلال فترة الهدنة يلتزم الاحتلال الإسرائيلى بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد فى كل مناطق قطاع غزة. وضمان حرية حركة الفلسطينيين من شمال القطاع إلى جنوبه على طول شارع صلاح الدين.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية رسميا على تنفيذ صفقة الأسرى واتفاق الهدنة المؤقت. هذه الصفقة والتوصل إلى الهدنة المؤقتة تمثل أول انفراجة حقيقية فى الصراع القائم وسيشجع كل الأطراف الإقليمية والدولية على دعم هذا المسار للوصول لوقف كامل لإطلاق النار فى قطاع غزة.

هذا التطور الكبير فى الأزمة يدفعنا للاعتقاد بإمكانية إنهائها تماما بتحقيق السلام، وأقترح أن يكون تحت مظلة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولى.
 دعاء : اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة