نقل المحتجزين الفلسطينيين والأسرى الإسرائيليون
نقل المحتجزين الفلسطينيين والأسرى الإسرائيليون


فى ثالث أيام تبادل الأسرى

39 فلسطينيًا مقابل 13 ممن تحتجزهم حماس

الأخبار

الأحد، 26 نوفمبر 2023 - 08:28 م

مع ثالث أيام التهدئة الإنسانية المؤقتة، أعلن مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تل أبيب تلقت قائمة المحتجزين المتوقع إطلاقهم ضمن صفقة تبادل الأسرى بين تل أبيب وحركة حماس.

وقال مكتب نتنياهو إن إسرائيل تلقت القائمة وتم نقل المعلومات إلى عائلات المحتجزين الإسرائيليين المدرجة أسماؤهم على القائمة التي سلمتها قطر، الوسيط في عملية تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحركة حماس.

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إن قائمة الدفعة الثالثة التي قدمتها حماس تضم 13 اسما، مشيرة إلى أن هناك توقعات بالإفراج عن محتجزين أمريكيين لدى حماس ضمن الدفعة الثالثة. وكشفت القناة الـ13 الإسرائيلية تسلم مصلحة السجون الإسرائيلية قائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين الـ39 الذين سيطلق سراحهم ضمن الدفعة الثالثة.

وسلّمت الحركة خلال اليومين الماضيين إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر 26 رهينة إسرائيلية يحمل بعضهم جنسية أخرى، بينما أطلقت إسرائيل سراح 78 أسيرًا فلسطينيًّا. وكل المفرج عنهم من النساء والأطفال.

وأطلقت حماس أيضًا سراح 15 من الأجانب غير الإسرائيليين، فى إجراء لم يكن مدرجًا فى الاتفاق. وينص الاتفاق الذي جرى بوساطة قطرية مصرية، على الإفراج عن خمسين رهينة لدى حماس فى مقابل إطلاق سراح 150 أسيرًا فلسطينيًّا على مدار الأيام الأربعة لهذه الهدنة القابلة للتجديد.

من جانبه، أعرب ماجد الأنصارى المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية عن أمل بلاده فى تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية إلى ما بعد الأربعة أيام المتفق عليها. وقال الأنصارى إن «ما نأمله هو أن يسمح لنا الزخم الذى حققته عمليات إطلاق السراح خلال اليومين واتفاق الأربعة أيام هذا بتمديد الهدنة.. ومن ثم الدخول فى مناقشات أكثر جدية بشأن بقية الرهائن». وأضاف أنه يواصل العمل مع مسئولين كبار فى قطر لمعالجة المخاوف من جانب طرفى الصراع فيما يتعلق بتطبيق اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين. وأوضح أن «فى هذا النوع من الوساطة، تجد دائما كلا من الجانبين يقول إن الجانب الآخر لم يلتزم بالاتفاق».

من جهته، انتقد الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس لعدم شمولها حتى الآن أى مواطن أمريكى محتجز فى قطاع غزة المحاصر. وكتب ترامب على منصة «تروث» للتواصل الاجتماعي التي يملكها «هل لاحظ أحدكم أن حماس أعادت أشخاصا من دول أخرى، لكنها لم تعد حتى الآن ولو رهينة أمريكية واحدة؟». ولم ينس ترامب أن يوجه سهام النقد إلى خصمه، الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن. وأضاف أنه «يوجد سبب واحد فقط لذلك، إذ لا احترام لدولتنا ولا لقيادتنا.. هذا أمر محزن جدا وفترة مظلمة فى أمريكا». 

وقال اثنان من كبار المسئولين في إدارة الرئيس الامريكي جو بايدن لشبكة «إن بى سي» إنهما يشعران «بخيبة الأمل» لعدم إطلاق سراح أى أمريكى محتجز لدى حماس فى غزة خلال وقف إطلاق النار.

وذكرت صحيفة فوكس نيوز الأمريكية أن أحد المسئولين قال إن بلاده تأمل أن يجري الحفاظ على وقف إطلاق النار وعمليات تبادل الأسرى والمحتجزين، لأننا نريد خروج جميع الرهائن.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة