صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


للسيدات.. حقائق يجب معرفتها إذا كنتي تخططين للإنجاب

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023 - 11:44 ص

كشفت الدكتورة هيلين أونيل خبيرة الخصوبة، والمحاضرة في علوم الإنجاب وعلم الوراثة الجزيئية، والمؤسسة والرئيس التنفيذي لشركة صحة الخصوبة، العديد من النصائح لمساعدة النساء الراغبات في الإنجاب.

فيما يلي مجموعة من الحقائق التي أوردتها الدكتور هيلين، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن" البريطانية: 
 

إذا كان عمرك أقل من 35 عاماً..

من الأفضل للمرأة التي تسعى إلى الإنجاب أن تحافظ على الحد الأدنى من تناول الكحول، أو تجنبه تماماً في مرحلة ما قبل الحمل وكذلك الابتعاد عن التدخين، لأن ذلك قد يؤثر على الخصوبة.

وإذا كانت المرأة تحاول الحمل لمدة عام دون نجاح، فعندئذ لابد من مراجعة الطبيب، لأنها ربما تعاني من حالة يمكن أن تؤثر على الخصوبة، مثل التهاب بطانة الرحم أو متلازمة تكيس المبايض، وكلما كان فحص الخصوبة مبكراً، كان اتخاذ الإجراءات اللازمة أكثر سرعة.

إذا كان عمرك أكثر من 35..
تلعب التغيرات في كمية ونوعية بويضاتك، الدور الأكبر في صعوبة الحمل مع تقدمك في السن وبعد منتصف الثلاثينيات من العمر، تفقد المرأة البويضات بمعدل أسرع، وتنخفض جودة البويضات أيضاً بسرعة أكبر.

وهذا يعني أنه من غير المرجح أن يتم تخصيبها، أو زرعها بنجاح في الرحم، كما أن هناك خطراً أكبر لحدوث مضاعفات، مثل فقدان الحمل، وسكري الحمل، والحالات الوراثية لدى الطفل، مثل متلازمة داون، بالإضافة إلى ذلك، فإن فرص الحمل عن طريق التلقيح الاصطناعي تقل أيضاً مع تقدم العمر.

التحقق من جودة البويضات..
أهم شيء يجب أن تفهمه المرأة هو أن حجم ونوعية احتياطي المبيض لدى المرأة ومدى انخفاضه مع تقدم العمر يختلفان بشكل كبير من امرأة إلى أخرى، وهذا جزئياً هو السبب وراء قدرة بعض النساء على الحمل في سن الأربعين دون مساعدة، بينما يعاني البعض الآخر في العشرينات من عمرهن. 

وهناك أيضاً عوامل أخرى تؤثر على الخصوبة، مثل الوزن، أو ظروف الرحم، مثل الأورام الحميدة أو التهاب بطانة الرحم.

التفكير في تجميد البويضات..
غالباً ما يُنظر إلى تجميد البويضات على أنه فرصة أخيرة للنساء فوق سن 35 عاماً، ولكن يجب تشجيع النساء على تجميد بويضاتهن في وقت مبكر، ووعيهن بالمخاطر واحتمالات النجاح المنخفضة عند القيام بذلك في أواخر الثلاثينيات والأربعينيات من العمر.

اقرأ أيضا|دراسة تكشف العلاقة بين اللغة التي يسمعها الجنين وتطوره العقلي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة