فواكه جافة تحمي من خطر الإصابة بمرض السرطان
فواكه جافة تحمي من خطر الإصابة بمرض السرطان


4 فواكه جافة تحمي من خطر الإصابة بمرض السرطان

سارة شعبان

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 - 02:15 م

تعمل المكسرات والفواكة الجافة كمضاد للأكسدة والتهابات ،إذ تساعد في التقاط وتحييد الجزيئات شديدة التفاعل قبل أن تتمكن من الإضرار بالحمض النووي للخلايا وبدء عملية السرطان، كما تمنع المواد المضادة للالتهابات إنتاج الجذور الحرة وتمنع إشارات الخلايا التي تشجع نمو السرطان.


تحتوي على خصائص مضادة للسرطان


التوكوترينول وجاما توكوفيرول، وهما شكلان إضافيان من فيتامين E الموجود في الجوز والفستق والتي قد تقدم فوائد مضادة للالتهابات أكثر فعالية من ألفا توكوفيرول، وقد تبين أن جاما توكوفيرول في التجارب على الحيوانات يمنع نمو الخلايا السرطانية، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

 

هذه الفواكه المجففة، التي تحتوي على نسبة عالية من الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، لها تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وهي عوامل مهمة في تطور السرطان. بالإضافة إلى هذه العوامل القوية المضادة للسرطان، فإن الفواكه المجففة غنية أيضًا بالمواد الكيميائية النباتية الأخرى مثل التربين، والأنثوسيانين، والكومارين، والزانثونات، والكاروتينات، والمواد الكيميائية النباتية الأخرى.

اقرأ أيضا:الأبرز الفول السوداني.. تعرف على أفضل المكسرات لصحتك

الجوز


يبدو أن جميع المكسرات تتمتع بصفات مضادة للسرطان، وفقا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، على الرغم من أن الجوز كان موضوع بحث أكثر من الأصناف الأخرى، يتم تحويل مركب موجود في الجوز يسمى pedunculagin بواسطة الجسم إلى يوروليثين، وترتبط المركبات التي تسمى يوروليثين بمستقبلات هرمون الاستروجين وقد تساعد في الوقاية من سرطان الثدي.


الزبيب


اكتشف أن الزبيب يحتوي على فينوليك أكثر من العنب الطازج. علاوة على ذلك، يتمتع الزبيب بخصائص متفوقة في التخلص من الجذور الحرة بالمقارنة.

يرتبط تناول الزبيب بشكل يومي بانخفاض إفراز مستقلبات البروستاجلاندين (PG) في البول، والتي تعتبر مؤشرات معروفة للالتهاب والضرر التأكسدي. وبالتالي، يمكن استنتاج أن الزبيب يبطئ نمو العديد من أنواع الخلايا السرطانية، كما يساعد الزبيب أيضًا في خفض مستويات الإنزيمات المسببة للسرطان وقمع انقسام الخلايا.


البرقوق


الخوخ المجفف، أو البرقوق، هو فاكهة معروفة في غرب آسيا. بالمقارنة مع البرقوق، فإن هذه الفواكه المجففة لديها نشاط مضاد للأكسدة أقوى بكثير، ويحتوي البرقوق أيضًا على قلويدات بيتا كاربولين ومواد فينولية، وهذه الفاكهة المجففة لها تأثير وقائي كبير ضد خطوط خلايا سرطان المعدة والقولون والمستقيم.


التين


التين معبأة بالكامل بالألياف والأحماض العضوية والفيتامينات والمعادن والبوليفينول. بالمقارنة مع الفواكه، هناك المزيد من المواد الكيميائية النباتية التي توجد في التين المجفف. ولهذا السبب، يتمتع هذا التين المجفف بخصائص وقائية كيميائية رائعة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة