جانب من مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة
جانب من مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة


اليوم.. مصر تسلم رئاسة مؤتمر المناخ «COP28» إلى الإمارات

حسن بركة- إبراهيم عودة

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 - 09:03 م

تسلم مصر اليوم، رئاسة مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP28، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، والمقرر عقده خلال الفترة من اليوم وحتى 12 ديسمبر 2023 فى مدينة اكسبو دبى، وتحرص مصر ان تبنى على الزخم المحقق خلال مؤتمر المناخ COP27 والمخرجات والمبادرات الناتجة عنه.

وتشارك د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المنسق والمبعوث الوزارى لمؤتمر المناخ COP27، فى مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP28، أن مصر تحرص على البناء على الزخم المحقق خلال مؤتمر المناخ COP27 والمخرجات والمبادرات الناتجة عنه. 

وأكدت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المنسق والمبعوث الوزارى لمؤتمر المناخ COP27، فى مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP28، خلال مشاركتها، أن مصر ستعرض فى المؤتمر جهود الدولة المصرية خلال فترة ترأسها لمؤتمر المناخ COP27، ومنها إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ٢٠٥٠، وتحديث المساهمات المحددة وطنياً، حيث تم تحديد عام 2030 هدفاً للوصول إلى انتاج 42% من الطاقة المتجددة، وذلك بدلاً من عام 2035، وجهود تنفيذ برنامج «نوفى»، وما تم طرحه من حزم استثمارية خلال فعاليات منتدى الاستثمار البيئى والمناخى.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن مصر تشارك بجناح رسمى فى المؤتمر، سيعرض العديد من قصص النجاح المصرية على المستوى الوطنى فى التعامل مع قضية التغيرات المناخية وتأثيرها على القطاعات المختلفة، وعدد من الأحداث الجانبية وفقاً للأيام الموضوعية للمؤتمر، وذلك بالتنسيق بين مختلف الوزارات المعنية، وأيضا أحداث جانبية للرعاة ومؤسسات القطاع الخاص، والجامعات، والمنظمات الأممية، ومنظمات المجتمع المدنى. 

وستشارك الوزيرة فى عدد من الجلسات والحوارات الوزارية رفيعة المستوى والموائد المستديرة التى تتناول موضوعات تمويل المناخ والهدف العالمى الجديد لتمويل المناخ، والانتقال العادل والاستثمار الأخضر، إلى جانب الأحداث الجانبية المختلفة مثل تعزيز مبادرة ٣٠×٣٠ لدعم صون التنوع البيولوجى بالارتكاز على مواجهة تغير المناخ وتحالف تمويل الطبيعة. 

كما سيتم عرض موقف العديد من المبادرات التى تم إطلاقها خلال «COP27»، بالتعاون والتنسيق بين عدد من الوزارات والمنظمات الأممية الشريكة، وما شهدته من تقدم وإقبال على المشاركة فيها من جانب عدد من دول العالم، ومنها مبادرة «تعزيز الحلول القائمة على الطبيعة من أجل تسريع التحول المناخى ENACT».


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة