صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أسباب النوم المتقطع وأضراره وكيفية علاجه

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 30 نوفمبر 2023 - 11:48 ص

النوم المتقطع هو النوم الذي يتخلله كثرة الاستيقاظ أثناء ساعات النوم، مما يؤثر سلبًا على جودة النوم وغيرها من المشكلات الصحية ويتساءل العديد عن أسبا النوم المتقطع وأضراره وكيفية علاجه.

 أسباب النوم المتقطع

هناك عدد متنوع من الأسباب التي تؤدي لتقطع النوم، وفيما يلي نوضح بعض هذه الأسباب:

1- الضغوطات اليومية يعتبر الضغط العصبي الذي نتعرض له خلال اليوم من أكثر الأسباب المؤدية للأرق وتقطع النوم، مثل المواقف العصيبة بالعمل أو القلق بشأن النفقات أو التعرض لحادث.

 2- غرفة النوم هناك عدة عوامل بغرفة النوم تتسبب بتقطع النوم، مثل ارتفاع درجة الحرارة بالغرفة أو الضوضاء أو وجود مصدر للضوء العالي، أو مراتب السرير غير المريحة أو الشخير الذي يصدر من شخص ينام معك بنفس الغرفة.

3- الكافيين تؤثر المشروبات التي تحتوي على الكافيين على جودة النوم، مثل الشاي والقهوة والشوكولاتة ومشروبات الطاقة، وحتى القليل من هذه المشروبات يؤثر على سهولة الدخول في النوم، لذلك لابد من تجنب شرب هذه المشروبات بعد الظهر وأثناء الليل.

 4- الأكل قبل النوم يؤدي تناول الأطعمة الدسمة قبل النوم إلى التأثير على جودة النوم وتقطعه، ولتجنب ذلك ننصح بتجنب الأطعمة الدسمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وعند الجوع قبل النوم يمكن تناول وجبة خفيفة مثل الزبادي أو التوست.

5- الأدوية تؤثر بعض الأدوية على جودة النوم، مثل المنشطات ومضادات الاكتئاب، وبعض الأدوية الموصوفة لعلاج ضغط الدم المرتفع ومرض القلب والحساسية والربو واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

6- الأمراض العقلية تؤدي بعض الأمراض العقلية مثل القلق والاكتئاب واضطراب ثنائي القطب إلى تقطع النوم، وفي هذه الحالة لابد من اللجوء للطبيب النفسي لوصف العلاج المناسب.

 7- انقطاع الطمث تتأثر النساء في فترة انقطاع الطمث بالتغيرات الهرمونية ونقص إفراز هرمونات الإستروجين والبروجسترون، مما ينتج عنه الهبات الساخنة التي تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة والتعرق، الأمر الذي يتسبب في تقطع النوم أثناء الليل.

8- بعض المشكلات الصحية تؤثر بعض الأمراض على جودة النوم، على سبيل المثال يتسبب الألم الناتج عن التهاب المفاصل وألم الظهر في عدم القدرة على النوم، وتؤثر بعض الأمراض على التنفس وكثرة الاستيقاظ أثناء ساعات النوم مثل الربو والحساسية وانقطاع النفس أثناء النوم، وهناك بعض الأمراض التي تتسبب في كثرة الذهاب للحمام مثل فرط نشاط المثانة وتضخم البروستاتا.

9- ممارسة الرياضة قبل النوم تؤدي ممارسة الرياضة في العموم إلى تحسين القدرة على النوم، لكن ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة يؤدي لإفراز هرمون الكورتيزول الذي يزيد اليقظة، وقد لا تؤثر ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة على الجميع.

 10- الأجهزة الرقمية يؤثر الضوء الأزرق الذي يخرج من الهواتف الذكية أو الحاسوب النقال أو غيرها من الأجهزة الرقمية على جودة النوم، ويقلل من نسبة هرمون الميلاتونين الذي يؤثر في النوم.

 11- القيلولة تساعد القليلولة لمدة 20 إلى 30 دقيقة خلال اليوم على استراحة الجسد وتجديد نشاطه، لكن عندما تزيد مدتها عن هذه المدة أو يتأخر وقتها، تؤدي للتأثير على دورة النوم والأرق.

 أضرار النوم المتقطع

يؤدي تقطع النوم على المدى البعيد للعديد من الأضرار مثل: 

ضعف الجهاز المناعي وقدرته على مقاومة العدوى والالتهابات.

الإصابة ببعض الأمراض مثل السمنة والقلب، وضغط الدم المرتفع والسكري.

الشعور بالآم والأوجاع بالجسم خلال اليوم. كثرة النعاس أثناء اليوم.

عدم القدرة على التركيز.

زيادة الضغط العصبي.

مشكلات متعلقة بالذاكرة.

المزاج السيء والعصبية والاكتئاب.

زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

اقرأ أيضا|بمكونات اقتصادية.. مشروب سحري لنزلات البرد

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة