الهام أبو الفتح
الهام أبو الفتح


لحظة صدق

الرئيس يدعو العالم لإنقاذ الأرض

الهام ابو الفتح

السبت، 02 ديسمبر 2023 - 08:23 م

تابعت بكل فخر كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمام قمة رؤساء الدول والحكومات فى الدورة 28 لمؤتمر المناخ فى مدينة دبي. والسبب واضح أن هذه القمة تأتى بعد نجاح قمة شرم الشيخ فى تكرار التزام الدول المتسببة فى أزمة المناخ بدفع ما تعهدت به الأطراف والتعويض عن الأضرار الناجمة عن غضب المناخ وما خلفه من جفاف وفيضان وأعاصير ومجاعات ونزوح وهجرات وحروب.

وقد نجحت قمة مدينة السلام التعهد بدفع ال 100 مليار دولار السنوية التى كان إصرار وزير خارجيتنا واضحا عليها فى اليوم الاول لهذه الدورة ، فجاءت كلمة الرئيس فى اليوم الثانى مركزة وموجزة وحاسمة وجرس إنذار لمن يعنيهم أمر التغير المناخى قال الرئيس: إن مؤتمرنا اليوم ينعقد.. وسط تحديات سياسية ودولية خطيرة لا تقل أهمية عن تداعيات التغيرات المناخية..

وهو ما يتطلب منا كقيادات سياسية مسئولة أمام شعوبها العمل المخلص على خروج مؤتمرنا هذا بنتائج طموحة وتنفيذٍ متسارع للتعهدات السابقة، وذكر الرئيس الحضور بما حرصنا على تحقيقه فى شرم الشيخ على "إطلاق العديد من المسارات التى تُسهم فى تحقيق تطلعاتنا فى هذا الصدد.. وعلى رأسها إنشاء صندوق تمويل الدول النامية لمواجهة الخسائر والأضرار المناخية.. وبرنامج عمل لخفض الانبعاثات.

نتمنى أن تتحقق بعض من وعود الدول التى كانت سببا فى التلوث والتغير المناخى لضمان خروج مؤتمر دبى بنتائج تاريخية تؤكد لجميع شعوب العالم أننا عازمون، بل قادرون بإذن الله على إنقاذ وحماية كوكب الأرض.

ونصح الرئيس السيسى الذى شعرت فى كلامه بنبرة استنفار ولا أقول يأس أو غضب تغلف دعوته إلى ضرورة "صياغة رؤية مشتركة..

بعد هذه القمة تتضمن توصيات متفقا عليها حول تطوير كافة عناصر المنظومة، من مؤسسات وسياسات تمويل أو مؤسسات تقييم.. أو قطاع خاص"

وأكتفى بهذا فى مشاطرة الرئيس الأمل فى أن تحقيق هذه الأهداف هو أمر ممكن.. إذا عملنا معاً بروح التعاون والمشاركة" أكرر تمنياتى وثقتى بأن تتحقق الوعود ، يحدث هذا فى الوقت الذى يتجمع  فيه المصريون فى الخارج أمام صناديق الانتخاب للإدلاء بأصواتهم وكل الناس تتحدث بالفخر والرضا عن الإنجازات التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى طوال السنوات الماضية بدءا من إنقاذ مصر من الدمار الى تحديث مصر وجعلها جمهورية جديدة الى الوقوف بجوار أشقائنا فى فلسطين وفرض الهدنة لإدخال المساعدات الإنسانية، وسط احترام العالم لرؤية مصر وقائدها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة