جانب من المتابعة
جانب من المتابعة


رئيس جامعة بنها يشهد بدء موسم زراعة القمح في مزارع كلية الزراعة

أحمد عبدالفتاح

الإثنين، 04 ديسمبر 2023 - 02:34 م

شهد الدكتور ناصر الجيزاوى رئيس جامعة بنها يرافقه الدكتور السيد فودة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إطلاق موسم زراعة محصول القمح بمزارع كلية الزراعة بمشتهر.
 
جاء ذلك بحضور الدكتور محمود الزعبلاوي عميد كلية الزراعة، والدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية والدكتور خالد جاد وكيل معهد المحاصيل، والدكتور إيهاب فريد وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد رفعت وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور ابراهيم عبد الهادي رئيس قسم القمح، ورانيا معتز أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

اقرأ أيضا| جامعة بنها: الكشف على 711 حالة فى القوافل الطبية بقريتى نقباس وكفر العرب 

وشارك رئيس الجامعة ومرافقوه المزارعين في نثر بذور تقاوي القمح في الحقول إيذانا ببدء موسم زراعة القمح بالكلية علي مساحة 60 فدانا بأصناف عالية الإنتاجية هي جيزة 171 وذلك لسد العجز في الفجوة الغذائية لدى مواطني محافظة القليوبية.

وأكد الدكتور ناصر الجيزاوي حرص الجامعة على أن تؤدي دورها الخدمي والمجتمعي ودعم خطة الدولة فى توفير السلع الاستراتيجية والمساهمة في توفير الأمن الغذائي، بالإضافة إلى ربط البحث العلمي بالاحتياجات الفعلية للمجتمع وحل مشاكل الصناعة والزراعة.

وأشار رئيس الجامعة إلى أنه تم زراعة 60 فدانا من محصول القمح هذا العام بالتعاون مع معهد بحوث المحاصيل بوزارة الزراعة وذلك من خلال الإعتماد علي تقاوي منتخبة وراثياً ومحسنة تقنياً وعلمياً من أجل محصول وفير ملائم للمناخ المصري.

وأضاف الدكتور السيد فوده، أنه تم التوسع في زراعة عدد من المحاصيل الإستراتيجية الهامة داخل مزارع كلية الزراعة ومنها محصول القمح وذلك في إطار دور الجامعة لخدمة المجتمع المحلي وأهالى القليوبية.

قال الدكتور محمود الزعبلاوي، أن الكلية أخذت على عاتقها زيادة المساحة المنزرعة بمحصول القمح منذ العام الماضي وكذلك تشجيع المزارعين على زراعة القمح من خلال تنظيم ندوات وقوافل زراعية بالقرى لحل مشاكل المزارعين.

وأكد الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية، حرص وزارة الزراعة على التعاون مع كليات الزراعة بالجامعات المصرية بصفة عامة وكلية الزراعة بجامعة بنها بصفة خاصة لما تمتلكه من قدرات وخبرات بشرية فى مجال الإنتاج الزراعي.

في سياق متصل افتتح الدكتور ناصر الجيزاوي ومرافقوه مشروع "البحث فى آليات الاجهاد/التحمل الحرارى وتطوير طرق حديثة لمقاومة الإجهاد الحرارى فى الدجاج"، واستمع رئيس الجامعة إلى شرح من الدكتور محمود عراقي الباحث الرئيسي للمشروع وعميد كلية الزراعة السابق والذى يهدف إلى تأسيس وتطوير طرق تقييم لمستويات الإجهاد / التحمل الحراري على الصفات الإنتاجية و الفسيولوجية و البيوكيميائية عند درجات الحرارة المنخفضة (21 درجة مئوية)  و العالية (32 و 36 و 40 درجة مئوية) غير المميتة للدجاج، وقد  استهدف المشروع اجراء تجارب على سلالات الدجاج التالية " سلالة بنها، والفيومي، واللوهمان البنى الخفيف"، علماً بأن المشروع البحثي قائم على أساس تعاون علمي بين جامعة بنها وجامعة هوازونج الزراعية بجمهورية الصين الشعبية.

من ناحية أخرى وعلى هامش الجولة التقى الدكتور ناصر الجيزاوى بالطلاب موجهاً لهم الدعوة والمشاركة بفعالية فى الإنتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكداً أن الجامعة حريصة على تقديم كافة أنواع الدعم لمنسوبيها للخروج والمشاركة في الانتخابات.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة