تنميل اللسان
تنميل اللسان


«تنميل اللسان» من أبرز الأعراض للإصابة بنقص فيتامين بـ12 

أمنية شاكر

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023 - 03:21 م

فيتامين بـ 12 هو عنصر غذائي أساسي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي في الجسم، إنه يدعم نظامنا العصبي ويعزز أيضًا صحة الدماغ، ولهذا السبب من الضروري للغاية تكديس فيتامينات B12 لدينا. 

اقرأ ايضا|7 علامات تدل على الانخفاض الشديد لفيتامين بـ 12 في الجسم

وفيتامين ب12 مسؤول عن العديد من الوظائف في الجسم، على سبيل المثال، فهو يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، وبدون ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، لا تحصل أنسجة الجسم وأعضائه على كمية كافية من الأكسجين، وهذا بدوره يؤدي إلى ضعف العضلات، والخدر، وصعوبة المشي، والغثيان، وفقدان الوزن، والتهيج، والتعب، وزيادة معدل ضربات القلب.

 

علاوة على ذلك، يؤثر انخفاض مستويات فيتامين بـ 12 أيضًا على صحة أعصابنا ودماغنا، مما يؤدي إلى أعراض عصبية تشمل مشاكل في الرؤية، وتنميل ووخز في اليدين والقدمين، وصعوبة تذكر الأشياء أو التركيز والمزيد، وقد يشعر المرء بالاكتئاب والغضب ويعاني من تغيرات في المزاج والسلوك.

 

قد تظهر علامة غير عادية لفيتامين بـ 12 في الفم، وهو ما يسميه الخبراء الطبيون "تنمل اللسان"، تتميز حالة الفم بإحساس مزعج أو وخز أو وخز أو شعور بالتورم أو الحرقة في اللسان، يتم تعريف هذا أيضًا أحيانًا على أنه التهاب اللسان، وهي حالة مرتبطة باللسان الملتهب والمتورم.


وفقا لتقرير حالة نشر في مجلة الجمعية الطبية الكندية، عانت امرأة تبلغ من العمر 61 عاما من إحساس مستمر بالحرقان في لسانها، والذي تم تحديده على أنه تنمل لغوي، وكانت الأعراض التي لم يكن لها أي ارتباط بالأطعمة الجديدة أو منتجات نظافة الفم موجودة لمدة ستة أشهر.

اقرأ أيضا|4 أطعمة نباتية غنية بـ «فيتامين ب».. أبرزها البنجر والسبانخ

وقام فريق الخبراء الطبيين بفحص المرأة العجوز وتوصلوا فيما بعد إلى أنها تعاني من نقص فيتامين بـ12، وقاموا بإعطائها حقنة من فيتامين بـ 12، مما أدى إلى "الشفاء التام" من الأعراض.

وبعد العلاج، تم حل مشاكل لسانها خلال ثلاثة أيام فقط، وقال الباحثون إن التهاب اللسان يميل إلى الظهور لدى ما يصل إلى 25 بالمائة من المرضى الذين يعانون من النقص.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة