كوكب نبتون
كوكب نبتون


اليوم انتهاء حركة نبتون التراجعية فى السماء 

حنان عز الدين

الأربعاء، 06 ديسمبر 2023 - 01:54 م

يصل كوكب نبتون إلى نهاية حركته التراجعية اليوم الأربعاء 06 ديسمبر 2023 ، عند الساعة 04:38 مساءً أو 12:38 مساءً بتوقيت غرينتش منهياً حركته بإتجاه الغرب امام النجوم ويعود إلى حركته المعتادة باتجاه الشرق بدلاً من ذلك. 

واكد خبراء الفلك هذا الانعكاس الظاهري في الاتجاه يحدث لجميع الكواكب الخارجية في نظامنا  الشمسي بشكل دوري بعد بضعة أشهر من اجتيازها حالة التقابل.

واضاف الخبراء الحركة التراجعية مجرد وهم بصري فقط، فالكوكب لم يتوقف ولم يتحرك تراجعيا نحو الغرب فالمشتري مثل كل الكواكب الخارجية دائماً يتحرك نحو الشرق في مداره حول الشمس ، ولكن وكما يشاهد من الارض فان كل تلك الكواكب تقضي جزء من الوقت كل سنه تتحرك نحو الغرب بالنسبة للنجوم .

وافاد خبراء الفلك دخل كوكب نبتون في الحركة التراجعية في 30 يونيو 2023 ، وتوقفت حركته المعتادة ظاهرياً باتجاه الشرق، وهذه الحركة  ناتجة عن حركة الأرض حول الشمس، فالكواكب تتحرك دائماً في نفس الاتجاه ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً. 

أقرأ أيضا :- لا يشاهد بالعين المجردة.. «نبتون» في التقابل.. اليوم

إن الذي حدث  أثناء حركة الارض في مدارها الصغير حول الشمس تعبر بجانب احد تلك الكواكب الخارجية عندها يظهر لنا من الارض " فقط " بأن الكوكب بدأ يتحرك الى الخلف في مدارة بالنسبة للنجوم لعدة اشهر ولكن في الفضاء فإن الكوكب لم يتوقف ولم يعكس حركته ابدا. 

 لقد عبرت الكرة الأرضية في 19 سبتمبر 2023 بين نبتون والشمس في ظاهرة تسمى " التقابل "  وكان ذلك الوقت الأفضل لرصد الكوكب حيث كان في اقرب نقطة بالنسبة لنا، ومع انتهاء الحركة التراجعية هذا يعني بان افضل الاشهر لرؤية نبتون قد انتهت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة