التهاب الجيوب الأنفية
التهاب الجيوب الأنفية


في الشتاء.. نصائح هامة لحماية طفلك من التهاب الجيوب الأنفية

إيمان طعيمه

الأربعاء، 06 ديسمبر 2023 - 09:17 م

كثيراً ما يتعرض الأطفال إلى إلتهاب الجيوب الأنفية خلال الأجواء الباردة في فصل الشتاء، مما يجعل الأمهات تتساءل كثيرا عن إيجاد حلول تساعد أطفالها على الوقاية من هذا الالتهاب المزعج.

وفي هذا الصدد، قالت د. نورهان قنديل، صيدلانية وباحثة في الحياة الصحية، أن هذه الحالة ليست خطيرة ويمكن الحد من أعراضها بنسبة كبيرة، مؤكده أن ما يحدث للطفل من التهاب الجيوب الأنفية يكون نتيجة إصابته بعدوى الجهاز التنفسي العلوي كالزكام والأنفلونزا أو الحساسية أو التهابات الأذن والحلق، فإن العدوى قد تنتقل تلقائياً من خلال الأنف أو الحلق عبر الفتحات الرابطة الصغيرة، ما يؤدي بالتالي الى تعرض الغشاء المحيط بالجيوب الى الإلتهاب.

اقرأ أيضا| «الأرصاد الجوية» توجه نصائح هامة لمرضى الحساسية والجيوب الأنفية

وأكدت: "في الحالات المتطورة قد يترافق ذلك مع إنسداد للنظام الطبيعي للصرف، ما يزيد من حدة إلتهابات الجيوب الأنفية مع تورمها وخروج المزيد من المخاط من أنسجتها بفعل زيادة نمو البكتيريا والفيروسات والفطريات في المنطقة".
 
وتتمثل أعراض الجيوب الأنفية عند الطفل في إنسداد أو سيلان الأنف، إرتفاع درجة حرارة الجسم، السعال الذي يستمر لأكثر من 7 أيام، ظهور رائحة الفم الكريهة، المعاناة من آلام في الأسنان،  أوجاع في الأذن بسبب إلتهابها، النزلات المعوية التي تترافق مع الغثيان والصداع
 
وعن طرق الوقاية والعلاج، فيحب تعليم طفلك بعض الوسائل البسيطة التي تساهم في تقليل خطر إصابته بأي عدوى ولعل أهمها هي ضرورة غسل اليدين وخاصة عند المرض مع عدم مشاركة الأغراض الشخصية مع أي مصاب. 

وفي حالة حدوث العدوى فيقتصر العلاج على الأدوية المزيلة للاحتقان ومضادات الهستامين وبخاخات الأنف الستيرودية لتقليص الأغشية المخاطية المتضخمة والسماح بصرف المخاط بشكل أسهل وأسرع.

أما في حال وجود عدوى بكتيرية ثانوية، فسيلجأ طبيب طفلك المتابع إلى وصف بعض المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة