أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة


جوتيريش: عواقب ما يحدث في غزة ستكون مدمرة على المنطقة بأكملها

سامح فواز

الجمعة، 08 ديسمبر 2023 - 05:46 م

أكد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، أن عواقب ما يحدث في قطاع غزة، ستكون مدمرة على المنطقة بأكملها.

وقال جوتيريش في جلسة مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة 8 ديسمبر : "كتبت إلى مجلس الأمن مستشهدا بالمادة 99 لأننا وصلنا إلى نقطة الانهيار، وأخشى أن تكون عواقب ما يحدث في غزة مدمرة على أمن المنطقة برمتها ".

وشدد جوتيريش على أن الأمور وصلت إلى نقطة الانهيار.

وأشار الأمين العام الى أنه "شهدنا بالفعل امتداد ما يحدث في غزة إلى الضفة الغربية المحتلة ولبنان وسوريا والعراق واليمن

وتوقع جوتيريش أن تؤدي الأحداث في غزة إلى انهيار كامل للنظام العام وزيادة الضغط من أجل النزوح الجماعي إلى مصر، مشير الى أن "85% من سكان قطاع غزة اضطروا لمغادرة منازلهم دون أدنى مقومات الحياة".

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن "القيود التي تفرضها إسرائيل في غزة تجعل تلبية منظمات الأمم المتحدة لاحتياجات السكان صعبا، والظروف اللازمة لإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فعال إلى غزة لم تعد موجودة".

وشدد على أن الغذاء لدى سكان غزة ينفد ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي هناك خطر جدي لحدوث مجاعة.

يبتّ مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة 8 ديسمبر، تحت ضغط الأمين العام للأمم المتحدة في دعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار لدواع إنسانية في قطاع غزة، في عملية تصويت غير محسومة النتائج في ظل أوضاع دبلوماسية مشحونة.

ووجه أنطونيو جوتيريش رسالة إلى مجلس الأمن استخدم فيها المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له لفت انتباه المجلس إلى ملف يمكن أن يعرّض السلام والأمن الدوليين للخطر، في أول تفعيل لهذه المادة منذ عقود.

ويعاني قطاع غزة من نقص المواد الغذائية والماء والوقود والأدوية في وقت نزح 1,9 مليون شخص أي 85% من سكانه وسط دمار وأضرار طالت نصف مساكنه.

وعلى إثر رسالة جوتيريش غير المسبوقة، أعدت الإمارات العربية المتحدة مشروع قرار يطرح للتصويت على مجلس الأمن الجمعة، على ما أفادت الرئاسة الإكوادورية للمجلس.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة