جانب من توقيع الاتفاقية بين شركتي «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية» و«بيئة»
جانب من توقيع الاتفاقية بين شركتي «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية» و«بيئة»


تعاون بين الحكومة والقطاع الخاص الإماراتى بـ COP28

شراكة بين «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية» و«بيئة» لتدوير المخلفات

حسن بركة- إبراهيم عودة

السبت، 09 ديسمبر 2023 - 06:27 م

شهدت د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة توقيع عقد الشراكة والخدمات بين شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، وشركة «بيئة» للحلول المتكاملة لتدوير المخلفات، لتأسيس شركة معنية بالإدارة المتكاملة للمخلفات بالعاصمة الادارية، حيث قام بتوقيع عقد الشراكة كل من المهندس خالد محمود عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية والعضو المنتدب، وخالد الحريمل، الرئيس التنفيذى لشركة «بيئة» حضر التوقيع د. خالد قاسم ممثلا عن وزارة التنمية المحلية.

وأعربت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن سعادتها بتوقيع عقد الشراكة بين شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، وشركة «بيئة» الإماراتية لإنشاء تحالف قوى بما تملكه الشركة من خبرة واسعة فى مجالات إدارة المخلفات، وإعادة التدوير، مشيرة إلى تطلعها إلى عقد المزيد من الشراكات، والتى من شأنها تعزيز مسارات التعاون الثنائى بين البلدين الشقيقين.

وأضافت وزيرة البيئة أنه بموجب عقد الشراكة يتم التعاون فى عدد من المجالات منها إنشاء وتشغيل مصانع لاستعادة المطاط من الإطارات المستعملة، وإنشاء وتشغيل مصانع لتجميع ومعالجة وتدوير مخلفات الهدم والبناء كما يهدف التعاون المشترك فى الإدارة المتكاملة للمخلفات، نحو تطبيق أفضل الممارسات البيئية بالعاصمة الإدارية، وتسجيل بيانات المخلفات التى يتم تجميعها، إضافة إلى تدوير وتحويل المخلفات إلى طاقة.

وأشارت د.ياسمين فؤاد إلى أن منظومة المخلفات الصلبة البلدية تعتبر من أهم المشروعات والأولويات الوطنية التى حازت باهتمام القيادة السياسية، وكان التوجيه للحكومة ممثلة فى وزارة التنمية المحلية، البيئة، والإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، والمالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية لإعداد هذه المنظومة ووضع قانون للمخلفات، والذين اعتمدوا على فكرة تحفيز القطاع الخاص، والتدوير وكفاءة استخدام الموارد، موضحة أنه من خلال هذه المنظومة تم عمل بنية تحتية بتكلفة حوالى ٧ مليارات جنيه تمثلت فى محطات وسيطة ومصانع تدوير ومدافن صحية بعدد من محافظات الجمهورية.
ولفتت وزيرة البيئة إلى أن اليوم يشهد فتح آفاق جديدة من خلال المشروع الضخم حلم المصريين وهو العاصمة الإدارية الجديدة، والذى لابد أن تكون كل خطوة فيه على أعلى مستوى بما فيها منظومة المخلفات الصلبة البلدية، مُشيرة إلى أن التعاون مع شركة بيئة بدأ بمنظومة للجمع والنقل بعقد مع شركة العاصمة الإدارية، واليوم نشهد توسيع نطاق المشروع ليتخطى عمليات جمع ونقل المخلفات إلى كفاءة استخدام الموارد وإعادة تدوير المخلفات الصلبة البلدية.

وأشارت د.ياسمين فؤاد خلال كلمتها إلى المبادرة العالمية للتخلص من المخلفات التى تم إطلاقها خلال مؤتمر المناخ COP28 مع الجانب الإماراتى، وإلى مبادرة ٥٠% مخلفات بحلول عام ٢٠٥٠ التى أطلقت خلال مؤتمر المناخ COP27 للتخلص من ٥٠% من المخلفات الصلبة البلدية بإفريقيا بحلول عام ٢٠٥٠.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة