تمارين للحفاظ على صحة عينيك
تمارين للحفاظ على صحة عينيك


الوقاية من أمراض الرمد.. تمارين للحفاظ على صحة العين وتقليل الإجهاد

سارة شعبان

الجمعة، 15 ديسمبر 2023 - 01:08 م

في عالمنا سريع الخطى، يعاني الكثير من الأفراد من أمراض العيون، خاصة مع ساعات العمل الطويلة على الكمبيوتر في إعدادات الشركات، ويؤدي الاستخدام الواسع النطاق للهواتف الذكية، وخاصة بين الشباب، إلى زيادة الأرهاق وإجهاد العيون.

وتشمل العوامل التي تساهم في إجهاد العين مشكلات مثل الإضاءة غير الكافية، والوقت الطويل أمام الشاشات، والنظام الغذائي غير المتوازن، وحركات العين دون المستوى الأمثل، وساعات العمل الممتدة، والضغط النفسي والاجتماعي والعاطفي، وعملية الشيخوخة الطبيعية، ومن الضروري معالجة هذه الجوانب من أجل صحة العين الشاملة في أنماط حياتنا المعاصرة.

 

من المهم الحفاظ على قوة عضلات العين. وبالتالي، يجب إجراء التشخيص السليم وخطة العلاج إلى جانب التمارين الرياضية وخطة النظام الغذائي المتوازن لتحسين نوعية الحياة، وإلا فقد يؤدي ذلك إلى حالات شاذة حولية ومتلازمة رؤية الكمبيوتر والصداع وجفاف العين واضطرابات أخرى مختلفة، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

 

اقرأ أيضا:كيف تحمي عينيك من ملوثات الهواء الضارة؟

برزت متلازمة رؤية الكمبيوتر (CVS) كواحدة من أكثر اضطرابات العين انتشارًا في العصر الحديث، وتشمل هذه المتلازمة مجموعة من الاضطرابات المتعلقة بالعين والرؤية الناتجة عن الاستخدام المطول لأجهزة الكمبيوترالمحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة، ومع تزايد اعتمادنا على الأجهزة الرقمية بشكل كبير، زادت أيضًا حالات الإصابة بمتلازمة رؤية الكمبيوتر (CVS).

 

قد تكون العيون مرآة العقل، لكنها أيضًا أحد أكثر أجزاء الجسم التي يساء فهمها، كما أن التمارين البدنية تقوي الجسم وتزيل إجهاده من التعب، وبالمثل فإن التمارين الموصى بها التالية تساعد في موازنة آثار إجهاد العين، وتعتمد هذه التمارين على تقنيات يتبعها أطباء العيون، وأنها لا تعالج بالضرورة أي مرض أو حالة في العين، ولكنها تساعدك في رعاية عيون أكثر صحة.

 

خذ قسطا من الراحة

 

لكل 20 دقيقة من وقت الشاشة، قم بتحويل تركيزك إلى شيء يبعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية منعشة، وسواء كان ذلك أثناء العمل أو التلفاز أو تصفح الشاشة، فإن عينيك تستحق استراحة، واعتمدي قاعدة 20-20-20 لعيون أكثر صحة وسعادة.


رمش


يعد الرمش تمرينًا بسيطًا ولكنه قوي للحفاظ على ترطيب عينيك ويساعد أيضًا على التنظيف، واجلس بشكل مريح واسترخي وركز وأغمض عينيك بسرعة لمدة 20 إلى 30 ثانية متواصلة، ويساعد هذا التمرين على توزيع الدموع بالتساوي. وقد يبدو الأمر واضحًا، لكن تأكد من أنك ترمش بشكل متكرر.


مرن تركيزك


أمسك إحدى ذراعيك بشكل مستقيم أمامك على مستوى عينيك، مع توجيه الإبهام للأعلى ،وركز الآن على الإبهام لمدة 10-15 ثانية. مع إبقاء عينيك مدربتين عليه، حرك إبهامك ببطء نحو أنفك حتى لا تتمكن من التركيز عليه بوضوح.

وتوقف وخذ نفسًا عميقًا أو اثنين، ومد ذراعك مرة أخرى إلى موضعه الأصلي الممدود، مع الحفاظ على تركيزك على الإبهام، وكرر نفس النشاط لمدة 5-10 مرات وشارك بشكل استباقي مرة واحدة في اليوم.



لفة عينيك


أدر عينيك ببطء في اتجاه عقارب الساعة وفي اتجاه عقارب الساعة، ويعد تدوير العين تمرينًا فعالاً عند القيام به بانتظام، ويساعد هذا التمرين على تقوية عضلات العين.

 

الوقاية خير من العلاج


 تعد حماية عينيك أمرًا بالغ الأهمية لعافيتك بشكل عام، لذلك حاول إجراء تغييرات طفيفة على نمط حياتنا لتحسين صحة العين وتقليل مخاطر الإصابة باضطرابات العين، وتتمثل بعض النصائح في تقييد وقت الشاشة، وتناول الطعام المناسب من أجل رؤية جيدة، وممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على نوم جيد ليلاً، والعمل تحت ظروف الإضاءة المثالية دائمًا، وعدم التدخين، واستخدام النظارات الواقية، وشرب الكثير من الماء، والحفاظ على نظافة العين وأخيرًا ولكن. وليس أقلها أن الفحص الدوري للعين.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة