السدود والبحيرات تحمى المواطنين والمنشآت من مياه الأمطار
السدود والبحيرات تحمى المواطنين والمنشآت من مياه الأمطار


الرى: حصاد 670 ألف متر مكعب من المياه فى مرسى علم  والقصير

حمدي كامل

السبت، 16 ديسمبر 2023 - 07:20 م

أسهمت السدود والبحيرات وحواجز التوجيه والبرابخ والمعابر التى أنشأتها وزارة الرى فى توفير قدر كبير من الحماية للمواطنين والمنشآت، بعد الأمطار الغزيزة التى تعرضت لها عدد من المدن بمحافظتى جنوب سيناء والبحر الأحمر مؤخراً .

وتلقى د. هانى سويلم وزير الرى تقريراً من د. أسامة الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية أكد فيه أنه على الرغم من شدة الأمطار وما نتج عنها من كميات كبيرة من مياه السيول إلا أن الأعمال الصناعية التى أنشأتها الوزارة ساهمت فى تصريف المياه.

اقرأ أيضاً| أكثر من ٣٠ مليون صعيدى فى انتظار الافتتاح| محطة قطارات بشتيل.. بوابة الوجه القبلى

وكان التنبؤ الصادر عن مركز التنبؤ بالفيضان التابع لوزارة الموارد المائية والرى قد أشار لاحتمالية تعرض بعض مدن محافظتى جنوب سيناء والبحر الاحمر لأمطار متوسطة قد ينتج عنها حدوث سيول، وتم التنسيق بين كافة الجهات والتأكد من جاهزية جميع المنشآت الصناعية وعدم وجود أى عوائق بالمخرات لحركة المياه ، وتشكيل لجان على مدار الساعة للمتابعة والرصد وحساب كميات مياه الأمطار التى يتم حصادها، وبعد الانتهاء من العاصفة تم المرور على الأعمال الصناعية المنفذة فى محيط المنطقة التى تعرضت للعاصفة المطرية .

وصرح أسامة الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية بأن مدينة مرسى علم تعرضت لأمطار متوسطة أدت لامتلاء بحيرة وادى علم الواقعة على مخر سيل وادى علم بكمية تقدر بحوالى٤٤٥ ألف متر مكعب من المياه، وقد كان لهذه البحيرة الصناعية أهمية كبيرة لدورها فى حماية القرى السياحية والمنشآت وشبكة الطرق بمدينة مرسى علم من السيول ، والمساهمة فى تغذية الخزان الجوفى بالمنطقة .

كما شهدت منطقة القصير أمطاراً متوسطة أدت لامتلاء بحيرة وادى النخيل ب ١ بكمية تقدر بحوالى ٢٢٥ ألف متر مكعب من المياه، وهو ما أسهم فى حماية مدينة القصير من أخطار السيول، كما تعرضت مدينة سفاجا لأمطار خفيفة إلى متوسطة، وجميع أعمال الحماية من أخطار السيول التابعة للوزارة بحالة حسنة.

وأشاد سويلم بالتنسيق المتميز بين كافة الأجهزة المعنية (أجهزة وزارة الموارد المائية والرى - المحليات - هيئة الطرق - شركة المياه والصرف الصحى - الكهرباء - الصحة والإسعاف - الحماية المدنية - المرور)  .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة