انتهاء الربط الإلكترونى لمنظومة رصد الانبعاثات بشركة القاهرة لتكرير البترول
انتهاء الربط الإلكترونى لمنظومة رصد الانبعاثات بشركة القاهرة لتكرير البترول


سيطرة إلكترونية ..التوسع فى شبكة رصد الانبعاثات الصناعية بالقاهرة الكبرى

حسن بركة- إبراهيم عودة

السبت، 16 ديسمبر 2023 - 07:26 م

انتهت أعمال الربط الإلكترونى لمنظومة الرصد الذاتى المستمر لانبعاثات مداخن وحدات الإصلاح -3 مداخن- بشركة القاهرة لتكرير البترول (معمل مسطرد)، كما تم ربط 3 مداخن خاصة بوحدات التقطير ليصل الإجمالى بالشركة إلى 6 مداخن من إجمالى 21.

وأوضحت د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أنه تم رصد عناصر «الجسيمات الصلبة الكلية، أكاسيد النيتروجين، ثانى أكسيد الكبريت، أول أكسيد الكربون» وأيضًا الظروف المرجعية «الأكسجين، ضغط ، معدل سريان ودرجة حرارة، الرطوبة»،  وأضافت أنه بهذا الربط فقد بلغ إجمالى عدد المنشآت الصناعية التى تم ربطها بمحافظات القاهرة الكبرى (16) منشأة بعدد (84) مدخنة، فيما وصل إجمالى عدد المنشآت الصناعية المرتبطة بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية على مستوى الجمهورية، (95) منشأة  تمثل 477 مدخنة.

اقرأ أيضاً| أوضاع المياه بغزة «صعبة جداً»| عميد جامعة «جورجتاون قطر » وباحث بمعهد الشرق الأوسط

وأشارت فؤاد إلى أن الوزارة تتخذ إجراءات متابعة ومراقبة إلكترونية بشكل مستمر من خلال فروع جهاز شئون البيئة للشركات المرتبطة بالشبكة القومية، لرصد أى انبعاثات باستخدام شبكة من الحاسبات الآلية على مدار اليوم للتأكد من توافقها مع الحدود المسموح بها فى قانون البيئة.

وأكدت استمرار الجهود المبذولة بوزارة البيئة بجهازيها للتوسع فى شبكة رصد الانبعاثات الصناعية، كإحدى الأدوات الأساسية لتجميع البيانات عن نوعية الانبعاثات الصادرة من المنشآت الصناعية وحجمها، وتحليل تلك البيانات مما يساهم فى إعطاء صورة واضحة عن نوعية الهواء فى الأماكن الواقع بها تلك المنشآت.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة