صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خلال الشتاء.. 6 أسباب تجعلك تشعر بالجوع دائما

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 17 ديسمبر 2023 - 02:00 م

خلال فصل الشتاء يشعر الكثيرون بالجوع بين الوجبات، ويتساءلون عن سبب ذلك.

وكشف خبير التغذية روب هوبسون، أهم 6 أسباب تجعل المرء يشعر بالجوع دائماً، وهي عدم الحصول على قسط كاف من النوم، والتوتر، والإجهاد المزمن، وتناول الوجبات الخفيفة بحجة الملل، والأدوية المضادة للاكتئاب، والاعتماد على نظام غذائي غير صحي.

النوم
أوضح أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يؤدي إلى تحفيز الشهية، فالنوم أثناء الليل أمر حيوي ويعزز التوازن الصحي بين الهرمونات التي تتحكم في الشهية.

النباتيون
وأشار هوبسون إلى أن الأشخاص الذين قرروا التحول إلى نظام غذائي نباتي، أساسه الخضار والحبوب والمكسرات والفواكه، فإن هذا النظام يقتطع جزءاً كبيراً من العناصر الغذائية والبروتينات الحيوانية التي تستغرق وقتاً أطول في الهضم وتقمع الشهية لفترة طويلة.

التوتر والاجهاد المزمن
الإجهاد المزمن يجعل الشخص في حالة جوع، فعند الشعور بالتوتر، يفرز الجسم هرمون الأدرينالين في البداية، ويشعر الشخص بعدم الرغبة في الطعام أو نسيان الأمر كلياً، ولكن مع التوتر المتكرر يصبح الجسم في حالة قتال أو هروب ويطلق الكورتيزول "هرمون التوتر"، فيزيد هرمون الجوع "الجريلين"، ويقل هرمون الشبع "اللبتين"، ويحدث خلل في أنسولين الدم.

مضادات الاكتئاب
فيما يتعلق بأدوية مضادات الاكتئاب، فقد تكون مسؤولة أيضاً عن هذا الشعور، ولكن ليس بشكل مباشر، بل مجتمعة بعوامل أخرى مثل نمط الحياة أو العادات، وأحد التفسيرات المحتملة هو أن مضادات الاكتئاب تتداخل مع الناقل العصبي السيروتونين، الذي يشارك أيضاً في التحكم في الجوع وتنظيمه.

ومع الاستعمال المطول لمضادات الاكتئاب، تزيد هذه الأدوية مستويات السيروتونين في الدماغ، فتقلل من عدد مستقبلاته، التي تسمى 5HT2C، وحجبه هذه المستقبلات، تزيد الرغبة لدى الشخص في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز والمعكرونة والمعجنات، ما يؤدي لزيادة الوزن.

الوجبات الخفيفة
وأوضح هوبسون أن تناول الوجبات الخفيفة بسبب الملل يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالجوع بشكل متكرر، ويدخل في "حلقة مفرغة من الأكل".

وينصح بتناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات يومياً، والاعتماد على منتجات الألبات قليلة الدهون والسكريات، واختيار الزيوت والدهون غير المشبعة، وشرب من 6 إلى 8 أكواب ماء يومياً، وينبغي على البالغين تناول أقل من 6 جرامات من الملح يومياً.

اقرأ أيضا|ساعة مرعبة بمدينة يابانية أثناء تعطل «الديناصور الطائر»

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة