مجلس الأمن الدولي - أرشيفية
مجلس الأمن الدولي - أرشيفية


لإعطاء فرصة للحوار.. تأجيل التصويت على مشروع قرار مجلس الأمن حول غزة

سامح فواز

الإثنين، 18 ديسمبر 2023 - 11:12 م

تأجل تصويت في مجلس الأمن الدولي حول قطاع غزة، كان مقرراً اليوم الإثنين 18 ديسمبر، إلى غدا الثلاثاء 19 ديسمبر، لإفساح المجال للمفاوضات على النص المقترح، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.

وطلبت الإمارات التي طرحت مشروع القرار الجديد لـ "وقف عاجل ودائم لإطلاق النار" في قطاع غزة، إرجاء التصويت، إلى الثلاثاء، في موعد لم يحدد بعد، حسب المصادر نفسها.

واستخدمت الولايات المتحدة في 9 ديسمبر حق النقض ضد مشروع قرار دعا إلى "وقف إنساني فوري لإطلاق النار" في غزة، حيث تواصل إسرائيل حملة قصف مدمرة وهجوماً برياً واسع النطاق، رداً على هجوم طوفان الأقثى يوم 7 أكتوبر الماضي و رغم ضغوط غير مسبوقة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً غير ملزم بهذا الصدد بغالبية 153 صوتاً من أصل الدول الأعضاء الـ193، فيما صوتت 10 دول ضده، وامتنعت 23 عن التصويت.

وبعد هذا التأييد الساحق للقرار، أعلنت الدول العربية طرح نص جديد للتصويت في مجلس الأمن.

ويدعو المشروع الذي طرحته الإمارات إلى "وقف عاجل ودائم للأعمال القتالية للسماح بوصول المساعدة الإنسانية دون عوائق إلى قطاع غزة".

ويطالب النص طرفي النزاع بتسهيل دخول وتوزيع المساعدات الإنسانية إلى كامل قطاع غزة براً وبحراً وجواً.

ويؤكد النص أيضاً دعم حل الدولتين ويشدد على أهمية توحيد قطاع غزة والضفة الغربية تحت السلطة الفلسطينية.

منذ 7 أكتوبر الماضي، يشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت أكثر من 19 ألف شهيد و51 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا في البنية التحتية، و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة