د. مصطفى مدبولى يشهد مراسم توقيع اتفاقية لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر
د. مصطفى مدبولى يشهد مراسم توقيع اتفاقية لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر


تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر باستثمارات 4 مليارات دولار

عمرو خليفة- منصور كامل

الأربعاء، 20 ديسمبر 2023 - 05:53 م

شهد د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية إطارية لتطوير مشروع فى مجال الهيدروجين الأخضر فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بين كل من صندوق مصر السيادى، والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، ومطور المشروع شركة «أكوا باور» السعودية.

وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وماركو أرتشيلى، الرئيس التنفيذى لشركة «أكوا باور»، ووليد جمال الدين، رئيس مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأكد د. محمد شاكر أنه سيتم وضع خطة عمل لتطوير المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر، بطاقة إنتاجية تصل إلى 600 ألف طن سنوياً من الأمونيا الخضراء، وبإجمالى استثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار أمريكى، مع نيّة التوسع لتطوير المرحلة الثانية بطاقة إنتاجية قدرها 2 مليون طن سنوياً..

من جانبه، أكد ماركو أرتشيلى، أن مصر تتمتع بإمكانات تؤهلها لتصبح واحدة من أكبر منتجى الهيدروجين الأخضر فى العالم..

وأضاف ماركو أرتشيلى أن إجمالى عدد مشروعات «أكوا باور» قيد التشغيل أو قيد الإنشاء أو فى مرحلة متقدمة من التطوير فى مصر 5 مشروعات تعتمد جميعها على الطاقة الجديدة والمتجددة..

وعقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعا لاستعراض البرنامج الزمنى لمشروع الهيدروجين الأخضر فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ستنفذه شركة «أكوا باور» السعودية باستثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار..

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن اجتماع أمس يأتى لمناقشة البرنامج الزمنى لتنفيذ أحد أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من قِبل شركة «أكوا باور» السعودية وهو المشروع الذى كان قد شهد توقيع مذكرة تفاهم بشأنه فى شهر ديسمبر 2022 بين الجانب المصرى والشركة السعودية المتخصصة فى مجال تَحول الطاقة..

وقال د. مصطفى مدبولى: «وبعد أن شهد هذا المشروع الكثير من المفاوضات والمناقشات بين الأطراف المعنية، نرى توقيع الاتفاقية الإطارية الخاصة به، ونتطلع إلى الإسراع فى تنفيذ المشروع وفقًا للبرنامج الزمنى المُحدد». 
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة