سفينة تايتنك
سفينة تايتنك


صور لم تراها من قبل لفيلم «تايتانيك».. قصة أشهر سفينة ابتلعها الأطلسي

حنان الصاوي

الخميس، 21 ديسمبر 2023 - 10:39 ص

منذ أكثر من 111 عامًا، ابتلع المحيط الأطلسي السفينة تايتنك التي ظلت لغزًا حير الباحثين والمستشرقين والمهتمين بعلوم البحار، ولا زال غامضًا حتى اليوم، ورغم العثور على حطامها في مثل هذا اليوم من عام 1985، أي بعد مرور نحو 73 عامًا على اختفائها، لتروي حكايات من العالم الخفي.

بداية الحكاية عندما تم العثور على حطام سفينة تايتنك في شمال المحيط الأطلسي،التي  حل لغز دام 73 عامًا في مثل هذا اليوم من التاريخ، 1 سبتمبر 1985، عندما تم اكتشاف حطام سفينة المحيط RMS Titanic في شمال المحيط الأطلسي. 

وتم اكتشاف الحطام خلال مهمة مشتركة بين معهد وودز هول لعلوم المحيطات (WHOI) ومقره ماساتشوستس والمعهد الوطني الفرنسي لعلوم المحيطات (IFREMER)، وفقًا لموقع WHOI الإلكتروني. 

تم تمويل المهمة من قبل مكتب التكنولوجيا البحرية الأمريكي، وقال الموقع إن الهدف من ذلك هو "اختبار قدرات أنظمة التصوير تحت الماء المطورة حديثا لتحديد مواقع الأشياء في قاع البحر" الرحلة الاولي جاك السفاح يدعي ضحيته الأولى.

حطام السفينة تايتانيك "قدم خلفية رفيعة المستوى للمهمة"،بقيادة الدكتور روبرت د. بالارد من WHOI وجان لويس ميشيل من IFREMER ، قامت المهمة المكونة من جزأين بتضييق منطقة البحث في البداية إلى رقعة تبلغ مساحتها 100 ميل مربع من المحيط. 

المرحلة الأولى

بدأت المرحلة الأولى من المهمة في 1 يوليو 1985، وتألفت من الفريق الفرنسي على متن سفينة الأبحاث الفرنسية لوس ورويت. 

استخدم طاقم Le Soit نظام السونار، "System Acoustique Remorquè" (نظام مقطورة صوتي)، لتمشيط قاع المحيط في نمط "جز العشب". 

وقال WHOI: "في عام 1985 كانت هناك أنظمة سونار أخرى، ولكن نظام SAR الذي تم تطويره حديثًا كان الأكثر تطورًا، حيث يوفر صورًا ذات جودة أفضل ويخلق صورة فوتوغرافية تقريبًا لقاع البحر". 

أمضى Le Soit شهرًا في البحر وقالت منظمة الصحة العالمية إنه في حين أن طاقمها لم يعثر على تيتانيك، إلا أنهم استبعدوا حوالي 75% من منطقة البحث. 

وصدر فيلم تيتانيك قبل 26 عاماً في شهر ديسمبر من هذا العام، ولكن قبل ذلك بأشهر، تم إصدار صور لم تُعرض من قبل من موقع تصوير الفيلم، قبل أن تتوجه إلى المزاد الشهر المقبل في Henry Aldridge & Son في المملكة المتحدة.

وتم التقاط الصور من قبل أحد أفراد الطاقم غير المعروفين في عام 1996 في روزاريتو، المكسيك، وعرض طاقم الممثلين المرصع بالنجوم – ومن بينهم ليوناردو دي كابريو وكيت وينسلت وكاثي بيتس – الذين يعملون جنباً إلى جنب مع المخرج جيمس كاميرون.

وكانت الصور في السابق مملوكة لجامع تحف بريطاني، قام بتسليمها لشركة Henry Aldridge & Son وقال البائع بالمزاد أندرو ألدريدج: "الشيء الرائع في هذه الصور هو أن أحد أفراد الطاقم التقطها بوضوح باستخدام كاميرته الخاصة، وقدر سعر الصور قبل البيع بنحو 1800 دولار، إنها ليست لقطات علاقات عامة احترافية، بل هي لقطات هواة صريحة".

فيما يلي نظرة على مجموعة صور من خلف الكواليس في تايتانيك، بحسب موقع بيبول:

أخذ ليوناردو دي كابريو وكيت وينسلت - المعروفان أيضاً باسم جاك داوسون وروز ديويت في الفيلم - استراحة أثناء تصوير فيلم تايتانيك في المكسيك عام 1996.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة