عبدالقادر شهيب
عبدالقادر شهيب


شىء من الأمل

صفقة صعبة!

‬عبدالقادر شهيب

الخميس، 21 ديسمبر 2023 - 07:19 م

رغم كثرة الحديث إعلاميًا عن صفقة جديدة للأسرى بين إسرائيل وحماس، والكشف عن تفاصيل لها فإن الرئيس الأمريكى خرج ليقول إن هذه الصفقة ليست قريبة، وهذا ما ذهبت إليه صحيفة إسرائيلية أيضا حينما كتبت أن هذه الصفقة لن تنضج قبل الأسبوع الأول من يناير المقبل.. ولعل ذلك يرجع إلى صعوبة المفاوضات التى تجرى الآن ووصفت بأنها جادة للتوصل إلى الصفقة. 

وتأتى الصعوبة من تباعد كل من حماس وإسرائيل كثيرًا هذه المرة.. فإن حماس تطلب صفقة شاملة تتضمن وقفًا كاملًا للقتال مقابل الإفراج عن كل الأسرى الإسرائليين لديها مع الإفراج عن كل الأسرى الفلسطينيين فى السجون الإسرائيلية. بينما ترفض إسرائيل وقفًا شاملًا للقتال وتعرض هدنة تمتد من أسبوع إلى أسبوعين والإفراج عن أسرى فلسطينيين من كوادر وقيادات حماس مقابل الإفراج عن نحو ٤٠ من الأسرى الإسرائيليين وأغلبهم من الجنود ومن بينهم من تبقى من الناس والأطفال فى حوزة حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى. 

وهنا تكمن صعوبة المفاوضات.. لكن رغم الصعوبة فإن المفاوضات مستمرة للتوصل إلى صفقة جديدة للأسرى، وهى مفاوضات بدأت هادئة فور انتهاء الهدنة السابقة فى الشهر الماضى وصارت أكثر نشاطًا الآن..

وسوف يكون لما يجرى على الأرض فى القطاع تأثير فى إنجازها.. حيث أخفقت إسرائيل حتى الآن من استعادة أسير واحد من أسراها فى قطاع غزة رغم تطوير هجومها البرى ليشمل جنوب القطاع واقتحام خان يونس، بل إنها تتحمل يوميا خسائر بشرية فادحة، فضلا عن تزايد ضغوط أهالى الأسرى على نتانياهو والتى تصاعدت بشدة فى الفترة الأخيرة ووصلت إلى مد المطالبة باستقالته..

ولذلك بعد أن كانت إسرائيل ترفض أية صفقات جديدة للأسرى ورفضت حكومتها أن يبحث رئيس الشاباك أمر إبرام صفقة جديدة للأسرى مع الوسطاء، عادت مجددًا لتطلب من الوسطاء التفاوض مع حماس عليها.. لذلك سوف تحتاج مفاوضات الصفقة الجديدة وقتًا أطول للتوصل إليها وتنفيذها.. وهذا ما كشف بايدن النقاب عنه قبل يومين. 

يبقى أن هذه الصفقة الجديدة المنتظرة لن تشمل كل الأسرى الإسرائليين الموجودين فى غزة والذين يبلغ عددهم طبقا للتقديرات الإسرائيلية نحو ١٢٩ أسيرًا أغلبهم من العسكريين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة