فرحة كبيرة بانطلاق موسم صيد البط بالشرقية
فرحة كبيرة بانطلاق موسم صيد البط بالشرقية


المأوى الدافئ ..انطلاق موسم صيد البط في برك الشرقية

سناء عنان- أحمد الطحاوي

السبت، 23 ديسمبر 2023 - 08:44 م

انطلق موسم صيد البط البري في برك محافظة الشرقية، بعد وصول أسراب من الطيور المهاجرة من دول أوروبا التى تفر وتهرب من الصقيع بحثاً عن مأوى دافئ وملاذ آمن.

يقول د. ممدوح غراب محافظ الشرقية إن المحافظة تتميز بالطقس المعتدل الدافئ خلال فصل الشتاء والطبيعة الغنية بالخضرة والنضارة والهدوء والسكينة بالإضافة إلى وفرة المياه العذبة التى تغمر مساحات كبيرة من الأراضى التى تنمو بها الحشائش وتصلح لسكنى الطيور بمختلف أنواعها خاصة الطيور التى تهرب من صقيع أوروبا للشرقية فى أواخر شهر نوفمبر وحتى شهر مارس من كل عام.

اقرأ أيضاً| السيسى: تطوير الموانئ لتعزيز الريادة المصرية كمركز للتبادل التجارى

وتضم الشرقية ٣ برك وهى بركة أكياد ومساحتها ٢٠٠٠ فدان وتقع بالعزازى مركز فاقوس وبركة النصر الكائنة على مساحة ١٥٠٠ فدان وبركة عنان والكائنة على مساحة ٢٠٠ فدان بقرية القصاصين الشرق مركز الحسينية، ولذلك فكرت المحافظة فى استغلالها فى السياحة الرياضية فى مجال مراقبة ومشاهدة وصيد الطيور المهاجرة.

تم تزويد هذه البرك بمجموعة من الشاليهات واللبد وتأجيرها لنادي الصيد وإحدى الشركات التى تعمل فى مجال المشروعات والاستثمار السياحي وذلك لاستقبال محبي وهواة صيد البط المهاجر من أوروبا.

وأشار المحافظ إلى أن برك الشرقية تستقبل أنواعًا عديدة من الطيور المهاجرة منها على سبيل المثال وليس الحصر الشرشير الصيفى والشتوى الغر والكيش والظى والبلبول الأحمر والخضارى وأبو فروة ووز وبجع عراقى وارمى.

وتقول الدكتورة رشا حسن مدير إدارة السياحة بالمحافظة إن موسم صيد الطيور المهاجرة بأنواعها المختلفة له طقوس خاصة، حيث يجهز الصيادون الخرطوش بعيارات محددة وبنادق الصيد ذات ماركات إيطالية ويتوافد السياح العرب والأجانب والمصريون من هواة صيد البط لممارسة هوايتهم المفضلة ببرك الشرقية.. وتضيف: يبدأ موسم الصيد فجر يوم الجمعة من كل أسبوع ويتم إعطاء إشارة البدء بطلقة خرطوش ويقوم الشكايرى بالتخفى فى الأشجار ويقلد أصوات أسراب البط وهى فى عنان السماء لتسقط كالمطر على خيالات مجسمات البط فى حوض الصياد وكأنه يقول لها «تعاليلى يا بطة» وتتعالى معها الصيحات والتصفيق لمن يتمكن من ضرب البط على ارتفاع كبير وإسقاطها من أول خرطوشة.

وتشير إلى أن هذه المنافسة تستمر حتى قرب موعد صلاة الجمعة ليخرج الصيادون حاملين البط ليعلن بعدها عن أعلى عدد تم اصطياده ومن اصطاد نوعاً نادراً من البط ولم يأت به عضو غيره، لتبدأ رحلة تنظيف البط وطهيه بطريقة معينة ليتناوله الأعضاء مساء الجمعة، وبالنسبة للشكايرى فيعتبر هو المايسترو الذى يقوم بتنفيذ جميع الاستعدادات الخاصة بيوم الصيد ويرافق العضو منذ تحركه من الاستراحة صباح يوم الجمعة حتى يعود بسيارته إلى مقر اقامته.

ويقول عوبد الطحاوى ٦٠ عامًا من قدامى صيادى البط، إن برك الشرقية تتمتع بوفرة المياه العزبة ما جعلها منطقة جذب للطيور المهاجرة، ويضيف: لانطلاق موسم صيد البط فرحة كبيرة ينتظرها الصياد من العام إلى الآخر ويعمل على تجهيز بندقيته وخرطوشه وخيالات البط والتربيط مع الشكايرى الخاص به لتنظيف اللبدة وتجهيز المركب.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة